صباح هادئ في القاهرة يوم 11/11 رغم الدعوة لاحتجاجات

الجمعة 11-11-2016 AM 10:32

صورة من أرشيف أصوات مصرية لميدان التحرير

سادت حالة من الهدوء شوارع القاهرة وسط إجراءات أمنية مكثفة في بعض الميادين صباح اليوم الجمعة رغم الدعوة إلى تظاهرات (11/11) احتجاجا على تفاقم الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

ودعت حركة مجهولة سمت نفسها "حركة الغلابة" في الاسابيع القليلة الماضية الشعب للتظاهر يوم 11/11 ضد ارتفاع الأسعار وإجراءات تقشفية أخرى اتخذتها الحكومة مؤخرا كرفع سعر الوقود وتحرير سعر الجنيه.

ولم تحظ الحركة بالكثير من الدعم من النشطاء والأحزاب وبالتالي لم يتضح حتى الآن إن كانت ستخرج مظاهرات اليوم.

وعادة ما تخرج التظاهرات عقب صلاة الجمعة.

وحث الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين على عدم الاحتجاج، وقال إن طريق الإصلاحات الاقتصادية لا رجعة فيه. 

وتشير الحكومة بأصابع الاتهام نحو جماعة الإخوان المسلمين المحظورة على أنها المحرض على التظاهر اليوم، وألقت الداخلية خلال الشهرين الماضيين القبض على عشرات ممن قالت إنهم ينتمون لجماعة الإخوان لدعوتهم إلى تظاهرات 11/11. 

إلا أن "حركة الغلابة" أكدت منذ إطلاق دعوتها إنها لا تتبع أي تيار سياسي.

وانتشر هاشتاج (وسم) #افتحوا_الميادين و #الثورة_الساعة على تويتر صباح اليوم.

وأعلنت وزارة الداخلية عن خطة أمنية محكمة اليوم لمواجهة أي "أعمال عنف أو شغب".

وشهدت الميادين الرئيسية سيولة مرورية.

ودأبت قوات الأمن على إغلاق الميادين الرئيسية عشية أي دعوة للتظاهرات منذ ثورة 25 يناير 2011، إلا ان شاهدا من أصوات مصرية رصد وجود إجراءات أمنية مكثفة في ميدان التحرير دون إغلاقه أو إغلاق أي من الشوارع الجانبية المحيطة بالميدان بوسط القاهرة.

وبحسب الشاهد، فقد تمركزت سيارتا أمن مركزي بميدان التحرير أمام المتحف المصري، وسيارتان اخريان بتقاطع شارع محمد محمود مع الميدان.

وأعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، مساء الخميس، إغلاق محطة أنور السادات بالميدان اليوم بناء على طلب من الجهات الأمنية.

كما رصد الشاهد وجود الإجراءات أمنية مكثفة في ميدان مصطفي محمود بالمهندسين، وقال "فيه 3 عربيات أمن مركزي موجودين قدام الجامع .. وشوية ظباط وعساكر منتشرين في الميدان".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر أمني قوله إن قوات الشرطة طوقت مداخل محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية من خلال نشر الأكمنة والتمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة على تلك المداخل، سواء بالطرق الصحراوية أو الزراعية.

وتجاهلت صحيفتا الأخبار والأهرام القوميتان في أعدادهما الصادرة اليوم الدعوة إلى الاحتجاجات على الرغم من تركيزهما على الإجراءات الأمنية المشددة التي أعلنتها وزارة الداخلية، فيما تصدرت عبارة (11/11) والدعوة إلى تظاهرات عناوين بعض الصحف الخاصة كالوطن والشروق.

وقالت صحيفة الشروق "11/11".. طوارئ في "الداخلية".. الإخوان تدعو للحشد.. الأحزاب تتبرأ"، أما عنوان الوطن فكان "11/11.. مصر تستعد بالطوارئ وكاميرات مراقبة الشوارع.. والإخوان بالآر بي جي".

أما التلفزيون المصري، فلم يتناول اي أخبار عن الدعوة للتظاهرات اليوم في برامجه الصباحية أو نشرات الأخبار. وتصدر نشرة الساعة العاشرة خبر انعقاد مجلس صندوق النقد الدولى اليوم للموافقة على قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار يستلزم اجراءات اقتصادية غير شعبية.

تعليقات الفيسبوك