"الفطيم" تتوقع 30٪‏ زيادة في أسعار العقارات بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة

الإثنين 07-11-2016 PM 05:06

بناء عقارات القاهرة الجديدة

توقع محمد مكاوي، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية الإماراتية، أن تشهد أسعار العقارات في مصر خلال الفترة القادمة ارتفاعا يتراوح بين 20٪‏ إلى 30٪ بعد رفع أسعار الوقود وتعويم الجنيه وتطبيق ضريبة القيمة المُضافة.

وقال مكاوي، خلال لقاء صحفي عقده اليوم الإثنين "أتوقع أن ترتفع أسعار العقارات من 20٪‏ إلى 30٪‏ بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة".

وأضاف "في الأغلب ستتجه الشركات العقارية في مصر خلال الفترة المقبلة إلى خفض مساحات وحداتها لتتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين بعد رفع الأسعار".

والفطيم هي شركة قابضة تتخذ من دبي مقرا لها وتعمل في مصر وتملك وتدير مراكز تسوق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوقفت الفطيم، صاحبة مشروع كايرو فاستيفال سيتي، عن تسعير المرحلة الثالثة من مشروع الفيلات"أورينا 3" الذي تنفذه حاليا في القاهرة الجديدة، لعدم قدرتها على تحديد أسعار البيع في الوقت الراهن.

وأشار مكاوي إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة يرفع تكلفة الوحدات بنسبة تتراوح بين 5-7٪.

كان مجلس النواب قد وافق نهاية أغسطس الماضي على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، وحدد سعر الضريبة عند 13%، بدلا من 14% الذي اقترحته الحكومة في المشروع المقدم منها.

وحل القانون محل قانون ضريبة المبيعات الذي كان يحدد سعر الضريبة عند 10% فقط.

وتسعي الشركة إلى تكرار نموذج متجر ايكيا الذي يوجد ضمن مشروعها كايرو فاستيفال سيتي في القاهرة الجديدة في منطقة السادس من اكتوبر.

وقال مكاوي "نسعى للحصول على أراضي في غرب القاهرة وليس بالضروري الحصول عليها من الدولة".

وأشار العضو المنتدب إلى أن الشركة مرت "بفترة صعبة خلال الأيام الماضية" حيث واجهت مشكلة في استيراد المنتجات بسبب أزمة العملة، كما "واجهنا مشكلة في تحويل الأرباح للخارج".

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الأجنبية، وقرر البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه يوم الخميس الماضي وبعدها بساعات أعلنت الحكومة عن رفع أسعار المواد البترولية، بنسبة تتراوح بين 7.1% و87.5%.

وبحسب مكاوي، فإن الشركة حصلت مؤخرا على موافقة فرعها الرئيسي للبدء في عمل تصميمات فندقين 4 و5 نجوم  ضمن مخطط الشركة لمشروع كايرو فاستيفال سيتي.

وقال إن التكلفة المقدرة للفندقين كانت تبلغ نحو 1.3 مليار جنيه لكنها سترتفع بعد القرارات الاقتصادية الجديدة.

ووفقا لمخطط الشركة، الذي أعلنت عنه من قبل، تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع كايرو فاستيفال سيتي 19 مليار جنيه، انتهت الشركة من تنفيذ نحو 8 مليارات جنيه منه.

لكن مكاوي قال "أتوقع أن ترتفع باقي التكلفة بنحو 30٪ عن ما كان مخطط من قبل".

تعليقات الفيسبوك