تعرف على أسعار بيع الدولار في البنوك اليوم

الإثنين 07-11-2016 PM 12:46

موظف في شركة صرافة يعد أوراق بنكنوت من الدولار الأمريكي في مقر الشركة في وسط القاهرة يو 3 نوفمبر تشرين الثاني 2016. تصوير محمد عبد الغني - رويترز.

تجاوز سعر بيع الدولار مقابل الجنيه اليوم الإثنين حاجز 17 جنيها في عدد من البنوك حتى منتصف ظهر اليوم.

وتراجع سعر صرف الجنيه اليوم، في ثاني أيام التعامل بآلية الإنتربنك، إلى 17 جنيها للدولار.

وبلغ سعر بيع الدولار مقابل الجنيه في بنكي الأهلي ومصر الحكوميين 17.25 جنيه و16.85 جنيه على التوالي.

وبلغ أعلى سعر لبيع الدولار في بنك أبو ظبي الوطني الإسلامي مسجلا 17.50 جنيه تلاه البنك التجاري الدولي بسعر 17.3 جنيه.

وبلغت قيمة تداولات الدولار بين البنوك أمس الأحد في أول أيام تطبيق لآلية الإنتربنك 253 مليون جنيه، ووصل أعلى سعر للعملة الأمريكية 16.55 جنيه.

وبلغ أعلى سعر لشراء الدولار في بنك التجاري الدولي عند مستوى 16.75 جنيه، بينما بلغ 16.25 جنيه في بنكي الأهلي ومصر.

وقال أحد المصرفيين لرويترز اليوم الإثنين "المشكلة هي أن أي شخص حاول المضاربة الأسبوع الماضي اشترى الدولار بمعدلات مرتفعة، وحتى الآن، فإن المعدلات الحالية لا تغطي تكلفة الشراء بالنسبة لمعظمهم، وهناك حاجة لأن يرتفع السعر إلى 18 جنيهاً أو نحو ذلك قبل أن يخرجوا ما بحوزتهم.. إن كانوا سيفعلون".

وبدأت البنوك العاملة في مصر، أمس، في تطبيق نظام الإنتربنك في تبادل العملة الصعبة فيما بينها، خلال الفترة من 10 صباحا وحتى 1 ظهرا.

وتتاح للبنوك لأول مرة عبر هذه الآلية الحرية في تسعير النقد الأجنبي، بعد أن قرر البنك المركزي تعويم الجنيه بشكل كامل يوم الخميس الماضي.

ويقوم كل بنك يوميا من خلال آلية الإنتربنك (وتعني ما بين البنوك)، بإعلان أسعار بيع وشراء الدولار التي يرغب بها، والتي يحددها بناء على حجم السيولة الدولارية المتوفرة لديه.

وكان نظام الإنتربنك متبعا في تعاملات العملة الصعبة في مصر قبل ديسمبر 2012، عندما تم استحداث نظام بيع العملة الصعبة للبنوك عبر مزادات دورية، في ظل أزمة تراجع تدفقات العملة الصعبة التي بدأت البلاد تعانيها منذ ذلك الوقت.

لكن نظام الإنتربنك الذي كان متبعا في سنوات سابقة كان محكوما بنطاق سعري للعملة الصعبة يحدده البنك المركزي، ولم تكن البنوك حرة الحركة في تحديد السعر بناء على العرض والطلب كما هو الحال في النظام الذي يبدا العمل به اليوم.

-أسعار الدولار بالبنوك اليوم 7-11-2016- أصوات مصرية

تعليقات الفيسبوك