ساويرس: تعويم الجنيه قرار "ممتاز" ولابد من تحديد دور الدولة في الاقتصاد

الخميس 03-11-2016 PM 09:18

رجال الأعمال ناصف ساويرس. صورة من رويترز.

قال رجل الأعمال ناصف ساويرس، الرئيس غير التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشن، إن قرار تعويم الجنيه "ممتاز" وسيؤدي إلى "فتح شرايين الاقتصاد".

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" على فضائية سي بي سي، مساء اليوم الخميس أن "وجود سعرين للعملة في السوق كان يصيب المصانع بالشلل، لأنها لا تستطيع أن تتعامل في السوق الموازية".

وطالب بخطوات اقتصادية سريعة من أجل فتح البلد أمام دخول الاستثمارات الأجنبية.

وحرر البنك المركزي اليوم الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على العرض والطلب.

وطالب ساويرس بإصدار قانون لتحصين المسؤولين "الشرفاء" وتشجيعهم على اتخاذ القرارات بدون خوف من المساءلة.

"أغلب الجهات والوزراء عاجزين عن اتخاذ قرار خوفا من المحاسبة، وفي مواضيع كثيرة معطلة نتيجة إن في وزراء خايفين يأخذوا قرارا خوفا من الجهات أن تراجع عليهم بعد اتخاذ القرار" بحسب ما قاله ساويرس. 

وأضاف "لا ألوم المسؤول الذي لا يستطيع حل المشكلة لأن مفيش قانون يحميه، عايزين قانون يحمي المسؤول الشريف حتى لو أخذ قرارا خاطئا طالما أنه لم يرتشي"

وقال "لوثبت أن المسؤول أخد رشوة "نقطع رقبته هو والراشي أيضا".

وأضاف ساويرس أن المستثمر لا يمكن أن ينافس الدولة والجيش وأنه لا بد لهما أن يحددا دورهما في الاقتصاد.

ودعا ساويرس لفتح الباب أمام الاستثمار الأجنبي في قطاع الكهرباء من أجل جذب العملة الصعبة وتخفيف أعباء هذا القطاع من على كاهل الدولة. 

"احنا الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك 98% من قطاع الكهرباء سواء شبكات التوزيع أو محطات الإنتاج..مفيش مشكلة إن الدولة تحتفظ حتى 100% من شبكات التوزيع، لكن محطات الإنتاج لازم نأخد قرارات سريعة لدخول مستثمرين أجانب فيها، وممكن الدولة تدخل معاهم، وده ممكن يجيب استثمارات أجنبية من 10 إلى 15 مليار دولار في خلال 6 أشهر".

تعليقات الفيسبوك