استقالة إياد مدني من منصب أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

الإثنين 31-10-2016 PM 10:13

إياد مدني أمين عام منظمة التعاون الإسلامي - صورة من ويكيبيديا

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، مساء اليوم الاثنين، تقديم إياد مدني استقالته من منصب الأمين العام، موضحة -في بيان مقتضب لها أورده موقع التلفزيون المصري- أنه استقال لأسباب صحية.

وقالت مصادر دبلوماسية، لأصوات مصرية، إن مصر تتابع تداعيات استقالة أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني من منصبه وسوف تنسق مع الدول الأعضاء الفترة المقبلة لاختيار مرشح بديل له خلال الاجتماعات المقبلة.

وأضافت المصادر أن "مصر أكدت لدول التعاون الإسلامي أن إياد مدني أصبح غير قادر على تولي مهام منصبه، بعدما حدث من إطلاق تصريحات مسيئة للرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا والتي لا تراعي مهام منصبه المعني بقضايا العالم الإسلامي".

وكان بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تداولوا فيديو لمدني خلال افتتاح مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في تونس، ظهر فيه وهو يبدأ كلمته بالتحية للرئيس التونسي "السبسي" والذي أخطأ في نطق اسمه قائلا: "السيسي"، ثم تدارك الخطأ قائلا "هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في إشارة إلى حديث سابق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الوطني للشباب الذي أقيم في شرم الشيخ.

وأدانت وزارة الخارجية تصريحات مدني، وقالت إن مصر ستراجع موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام.

ووجهت مصر مذكرة احتجاج رسمية طلبت تعميمها على كل أعضاء منظمة التعاون الإسلامي للتأكيد على أن ما بدر من الأمين العام يلقي بظلال من الشك على مهام الأمين العام وقدرته على إدارة المنظمة، مضيفةً أن تعامل مصر مع الموقف تم في إطار لا يتعرض إلى جنسية الأمين العام ولكن إلى وظيفته.

واعتذر مدني عن كلماته، مؤكدا أنها كانت على سبيل المزاح والدعابة وليست بقصد الإساءة للقيادة المصرية.

وأكد مدني أنه يحترم الرئيس عبد الفتاح السيسي ويكنّ له كل التقدير والاحترام "كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة".

تعليقات الفيسبوك