شكري: تصريحات "مدني" تستدعي إجراءات لحماية مركز مصر الإقليمي والدولي

الأحد 30-10-2016 PM 04:21

سامح شكري

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، إن تصريحات الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني "التي أساء فيها إلى مصر" تستدعي اتخاذ إجراءات لضمان حماية مركز مصر ضمن محيطها الإقليمي والدولي.

وأضاف شكري، في كلمة أمام مجلس النواب اليوم حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، "مدني ارتكب خطأ جسيما بإصدار عبارات غير لائقة، وغير مقبولة تجاه مصر خلال الاجتماع الذي عقدته مؤخرا المنظمة العربية للتربية والثقافة والتعليم الإيسيسكو في تونس".

وتابع أنه يتم "متابعة الأمر وإجراء اتصالات مع أعضاء المنظمة إلى جانب إجراءات لاحقة تضمن حماية مركز مصر ضمن محيطها الإقليمي والدولي"، وقال إنه "تم تلقي عبارات اعتذار عن التصريحات لكن يجب اتخاذ إجراءات واضحة".

وتداول بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي فيديو لأمين عام المنظمة إياد مدني خلال افتتاح المؤتمر، ظهر فيه وهو يبدأ كلمته بالتحية للرئيس التونسي "السبسي" والذي أخطأ في نطق اسمه قائلا: "السيسي"، ثم تدارك الخطأ قائلا "هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في إشارة إلى حديث سابق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الوطني للشباب الذي أقيم في شرم الشيخ.

وأدانت وزارة الخارجية، في بيان يوم السبت، تصريحات مدني، وقالت إن مصر ستراجع موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام.

وأشار شكري إلى أن مصر وجهت مذكرة احتجاج رسمية طلبت تعميمها على كل أعضاء المنظمة للتأكيد على أن ما بدر من الأمين العام يلقي بظلال من الشك على مهام الأمين العام وقدرته على إدارة المنظمة، مضيفا أن تعامل مصر مع الموقف تم في إطار لا يتعرض إلى جنسية الأمين العام ولكن إلى وظيفته.

وأوضح أن الإجراءات التي تتخذها وزارة الخارجية تتم من خلال التشاور والتواصل مع أعضاء المنظمة لتدارك ذلك وفقا لميثاق المنظمة والقواعد التي تحكم العمل بها.

 

تعليقات الفيسبوك