مصر تحتج على أسلوب أمين "التعاون الإسلامي" في إشارته إلى السيسي

الجمعة 28-10-2016 PM 11:49

مبنى وزارة الخارجية المصرية - تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، مساء اليوم الجمعة، أن مصر قدمت احتجاجا لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن الأسلوب الذي أشار به أمين عام المنظمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في تونس.

وقال المتحدث باسم الخارجية، في بيان للوزارة تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن "جمهورية مصر العربية رصدت الأسلوب المؤسف الذي أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلى السيد رئيس الجمهورية خلال افتتاح مؤتمر الإيسيسكو في تونس، وقد تم تكليف مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامي بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام".

وتداول بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي فيديو لأمين عام المنظمة إياد مدني خلال افتتاح المؤتمر، ظهر فيه وهو يبدأ كلمته بالتحية للرئيس التونسي "السبسي" والذي أخطأ في نطق اسمه قائلا: "السيسي"، ثم تدارك الخطأ قائلا "هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في إشارة إلى حديث سابق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الوطني للشباب الذي أقيم في شرم الشيخ. 

وكان السيسي قال، خلال لقائه مجموعة من الشباب في ندوة على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الثلاثاء الماضي، "أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ميه بس ومحدش سمع صوتي".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن "مصر أُحيطت علماً باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفه، وسوف تتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر".

تعليقات الفيسبوك