وزير البترول: استيراد نفط العراق الخام لتكريره في مصر لسد احتياجات البلدين

الإثنين 31-10-2016 AM 07:42

العبادي والملا خلال مباحثاتهما - صورة من مكتب رئيس الوزراء العراقي

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، اليوم الاثنين، إنه اتفق مع المسؤولين العراقيين على استيراد نفط البصرة الخام لتكريره في مصر.

ويزور الملا العراق حاليا لمدة ثلاثة أيام والتقى يوم السبت الماضي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حيث استعرضا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة عراقية مصرية. 

وأوضح الملا، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر تمتلك قدرات تكرير فائضة يمكن استغلالها في تكرير "خام البصرة" لسد احتياجات العراق من المشتقات النفطية، إضافة إلى الخام الذي ترغب مصر في شرائه وتحقيق التكامل بين البلدين بتشغيل المعامل المصرية وتوفير الطلب العراقي من المشتقات بدلا من استيرادها من السوق العالمية.

وطرحت هيئة البترول المصرية خلال الأيام الماضية مناقصات ضخمة لشراء مواد بترولية لتعويض الكميات التي توقفت شركة أرامكو السعودية عن توريدها.

وأضاف الملا أنه اتفق مع المسؤولين العراقيين على تعزيز التعاون بين الشركات المصرية العاملة في مجالي البترول والغاز والجانب العراقي إضافة إلى شركات المقاولات والانشاءات بقطاع البترول وإنشاء خطوط نقل البترول وتوصيل الغاز وفي مجال التدريب للكوادر الفنية ونقل الخبرات.

وأشار الوزير إلى أن هيئة البترول المصرية شريك بأحد الحقول النفطية (بلوك رقم 9) جنوبي العراق بنسبة 10%.

وقال "وقعنا اتفاقا بشأن حقل غاز (سيبا) بنسبة مشاركة 15%، إضافة إلى استثمارات في مجالي الزيت والغاز والاتفاق على استقدام شركات مصرية متخصصة للعمل في العراق من خلال تكوين شركات مشتركة مع الجانب العراقي وليس مجرد تنفيذ مهمة أو مشروع معين".

وشدد الوزير على أن كبار المسؤولين بالدولة العراقية أبدوا دعما ومساندة لا محدودين للتعاون مع مصر في كل المجالات.

 

تعليقات الفيسبوك