اتفاقية شراكة بين البترول وشركة كويتية في حقل للغاز الطبيعي بالعراق

الأربعاء 26-10-2016 AM 10:02

صورة لحقل نفط في البصرة بالعراق - رويترز

وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، اتفاقية شراكة مع شركة كويت انرجي الكويتية، فى حقل سيبا للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق.

وقالت وزارة البترول في بيان لها اليوم الأربعاء إنه بموجب الاتفاق ستشارك الهيئة بنسبة 15% فى الحقل الذي تبلغ احتياطياته حوالي 555 مليار قدم مكعب غاز و 37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة.

وأوضح البيان أن الحقل سيبدأ انتاجه الفعلي العام المقبل، بمعدلات مبدئية 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً ترتفع تدريجيا إلى مايتراوح بين 100-150 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وقال وزير البترول، طارق الملا، في البيان إن الاتفاق يأتي في اطار تعزيز التحالف الاستراتيجي بين الهيئة والشركة الكويتية للعمل في حقول إنتاج البترول والغاز خارج مصر.

ويعقد حقل سيبان هو ثاني مشروع شراكة بين الجانبين خارج حدود مصر بعد مشاركة الهيئة بنسبة 10% في حقل بترول فيحاء بالقطاع رقم 9 بالبصرة بالعراق، وفقا للبيان.

وأضاف الملا أن هذين المشروعين يمثلان خطوة أولى لوضع هيئة البترول في مصاف شركات البحث والاستكشاف العالمية.

وأوضح أن الاتفاق يفتح مجال العمل للشركات البترولية المصرية فى أعمال تنمية حقل غاز سيبا بما يسهم فى تحقيق عائد اقتصادي إضافي لقطاع البترول.

ووفقا للبيان ستكون شركة بتروجت، المقاول العام لمشروع تنمية الحقل من خلال القيام بجميع الأعمال الهندسية والتنفيذية للمشروع بحجم أعمال قيمته 200 مليون دولار.

تعليقات الفيسبوك