مصريات في جورجيا .. رحلة 10 فتيات إلى بلاد القوقاز

الإثنين 17-10-2016 PM 01:57

عشر مصريات يخوضن تجربة السفر إلى جورجيا

حلم السفر هو ما جمع بين 10 مصريات لم يكن بين أغلبهن سابق معرفة، يختلفن في الأعمار والوظائف والحالة الاجتماعية، إلا أنهن قررن القيام برحلة جماعية إلى جورجيا مطلع الشهر الجاري.

وتقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز من أوراسيا، عند الملتقى بين أوروبا الشرقية والغربية، وتتميز بسلاسل الجبال والغابات الخضراء والأنهار مما يجعلها بلد سياحية بامتياز، كما يمكن الحصول على تأشيرة للذهاب إليها عبر الإنترنت بسهولة.

"إيمان"، "مايسة"، "فاطمة الزهراء"، "ولاء"، حنان"، "فاطمة"، "غادة"، "مي"، "زينب"، "نورهان".. عشر مصريات تتراوح أعمارهن من 18 إلى 45 عاما، سافرن غرباء وعدن أصدقاء بعد أن جمعتهن تجارب مشتركة على مدى أسبوع، اكتشفن خلال الكثير عن أنفسهن وعن العالم.

وتحكي إيمان الأمير، رحالة ومؤلفة أدب رحلات، لأصوات مصرية، كيف جمعت هؤلاء الفتيات على متن طائرة واحدة متجهة إلى جورجيا، قائلة "كنت بفكر أسافر بلد جديد، واقترحت الفكرة من خلال صفحتي على فيس بوك، وفوجئت بتحمس بنات كتير ومكنتش متوقعة أن عددنا هيوصل 10 في النهاية".

وكانت الرحالة، التي زارت 31 بلدا حتى الآن ونحو 200 مدينة، هي همزة الوصل بين الفتيات فمن بينهن من تتابع صفحتها منذ سنوات، ومن حضرت لها ندوة تتحدث فيها عن السفر بأقل التكاليف، ومن شاهدتها تحكي عن مغامراتها على شاشة التليفزيون، ومن جانبها كانت سعيدة لكونها تساعدهن على تحقيق حلمهن بالسفر.

وسبق الرحلة عدة اجتماعات للفتيات قمن خلالها بالتخطيط لكافة تفاصيل الرحلة بداية من عمل التأشيرة وحجز التذاكر والإقامة وعمل برنامج للرحلة وشراء متعلقات السفر.

وعن سبب اختيار جورجيا قالت إيمان الأمير "الفيزا بتاعتها سهلة بتتعمل أونلاين بـ 20 دولار والتذكرة سعرها رخيص 2500 جنيه من مطار الغردقة، والعملة رخيصة -اللاري يساوي نحو 4 جنيهات-، والبلد فيها طبيعة متنوعة كهوف وجبال ومسطحات خضراء وأنهار".

ولم تكن هناك صعوبات في إقناع ذووي الفتيات كما تقول "كل واحدة فيهم بتحلم بالخطوة دي بقالها سنين وقدرت تقنع أهلها، وكان معانا واحدة متجوزة وعندها بنت في مرحلة الجامعة وكانت متعودة تسافر مع أسرتها لكن كانت حابة تسافر ضمن مجموعة المرة دي وزوجها تفهم رغبتها".

وتضيف أنها شعرت بمسؤولية كبيرة للتخطيط لرحلة آمنة وممتعة وغير مكلفة، وعبرت عن سعادتها بنجاح الرحلة التي قربت بين الفتيات وجعلتهن يرغبن في تكرار التجربة مرة ثانية.

وقالت فاطمة الزهراء مدحت (28 عاما)، قاهرية، إنها تعيش مع خالها منذ وفاة والديها وتحلم بالسفر منذ سنوات وتتابع صفحات الرحالة إيمان الأمير وكانت تتطلع لأن تقوم بمغامرات مماثلة في يوم ما حتى جاءت الفرصة.

وأضافت أن خالها شجعها على الفكرة وساعدها على تحقيق حلمها، وتطمح بتكرار التجربة مرات أخرى قائلة "دي أول خطوة بس في الألف ميل وأول سلمة في طريق السفر".

وتقول إنها لم تكن تعرف أي من الفتيات قبل السفر وقابلت إيمان مرة خلال ندوة عن السفر لكن كان حلم السفر هو الذي جمعهن رغم اختلاف ظروف كل فتاة وعدن أصدقاء بعدها.

وقالت حنان محمد (31 عاما)، معالجة بالطاقة، تعيش مع أسرتها في السعودية "طول عمرنا بنسافر ومش عايشة في مصر ففكرة السفر بالنسبة لأهلي كانت عادية ومتوقعة بس يكون معايا زملاء في الرحلة والأماكن تكون معروفة من باب الاطمئنان".

وأشارت إلى أن أول بلد ذهبت إليها كانت الهند وشعرت خلالها بروعة الانفتاح على مجتمعات وثقافات مختلفة. وقالت إن رحلتهم لم تواجه أي عقبات وأزمتها الوحيدة أن درجة الحرارة كانت منخفضة أكثر مما توقعت.

وقالت مايسة محمد ( 27 عاما) مهندسة، من الإسكندرية، إن جورجيا هي الدولة رقم 5 في قائمة أسفارها وسافرت من قبل مع إيمان الأمير إلى روسيا، وتعتبر أن السفر بالنسبة لها "إدمان" بما يتضمنه من متعة ركوب الطائرة والتعرف على ثقافات مختلفة.

وأشارت إلى أن أهلها يشجعوها على السفر قائلة "أهلي معندهمش مانع انى أسافر بالعكس بيشجعونى بس مهم يكون مع ناس كويسين عشان يطمنوا عليا ولأنها تانى مرة أسافر مع إيمان فكانوا واثقين 100%".

ووصفت جورجيا بأنها "بلد تسعد العين والروح" حيث تتمتع بمناظر طبيعية وشلالات وجبال وكهوف وكانت الصعوبة في التفاهم مع أهل البلد الذين لا يتحدثون الإنجليزية.

وترى ولاء محمد (27عاما)، مصممة جرافيك، السفر "حياة وتجربة مختلفة تستحق أننا نعيشها ونجربها"، وتحلم بزيارة المزيد من الأماكن.

وتقول "اتعلمت من الرحلة أن مش ضروري أننا نسافر مع صحابنا بس علشان نتبسط احنا ممكن نسافر مع ناس ما نعرفهمش قبل كدة ونتبسط أكتر بأننا عرفنا ناس جديدة وفي رحلتى لجورجيا اتعرفت علي أجمل وأجن 9 بنات وبقي عندي معاهم ذكريات وحكاوي كتير".

تعليقات الفيسبوك