وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع نظيره الأمريكي التطورات في سوريا وليبيا والعراق

الأربعاء 12-10-2016 PM 08:32

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري في القاهرة - 22 يونيو 2014 - صورة من رويترز

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، مساء اليوم الأربعاء، اتصالا مع نظيره الأمريكي جون كيري، تناولا فيه تطورات الأوضاع في العراق، وسوريا، وليبيا، بما في ذلك جهود مكافحة الإرهاب في العراق.

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان، إن وزير الخارجية أكد خلال الاتصال على ضرورة احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه باعتباره أحد ركائز الأمن القومي العربي.

ونشرت تركيا صاحبة ثاني أقوى جيش في حلف شمال الأطلسي جنودا في معسكر بعشيقة بشمال العراق لتدريب وحدات من مسلمين سنة ومن مقاتلي البشمركة الأكراد وتريدها ان تشارك في معركة الموصل المزمعة. لكن وجودهم أثار خلافا مع حكومة بغداد التي يقودها الشيعة والتي تحرص على أن تكون قواتها في مقدمة الهجوم. 

وأضاف المتحدث أن شكري تناول خلال الاتصال مع كيري التطورات الخاصة بالملف السوري على ضوء نتائج فشل مجلس الأمن في اعتماد قرار يقضي بتطبيق اتفاق وقف العدائيات وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري.

واستخدمت روسيا يوم السبت الماضي حق النقض (الفيتو) ضد قرار أعدته فرنسا في مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء فوري للضربات الجوية ومنع تحليق الطيران العسكري فوق مدينة حلب السورية. 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك