زعماء مصر واليونان وقبرص يقرون "إعلان القاهرة" ويغرسون أشجار الزيتون بالاتحادية

الثلاثاء 11-10-2016 PM 06:53

زعماء مصر واليونان وقبرس يغرسون أشجار الزيتون بالاتحادية - صورة من الرئاسة

أقر الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس، اليوم الثلاثاء، "إعلان القاهرة" الصادر عن القمة الرابعة للآلية الثلاثية للتعاون.

وأكد الزعماء الثلاثة، في الإعلان، على عزمهم مواصلة تعزيز أطر التعاون الثلاثي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، والبناء على ما يجمع بين مصر واليونان وقبرص من قيم مشتركة من أجل إرساء دعائم الأمن والاستقرار والسلام ودفع عملية التنمية في منطقة شرق المتوسط.

وأعلن الرئيس القبرصي في نهاية القمة الرابعة للآلية الثلاثية للتعاون عن استضافة بلاده للقمة الثلاثية المقبلة خلال العام القادم.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باِسم الرئاسة، في بيان، إن فعاليات القمة بدأت بقيام قادة الدول الثلاث بغرس ثلاث شتلات لأشجار الزيتون في حديقة قصر الاتحادية بما يرمُز إلى حرصهم على أن يساهم تعاونهم في إحلال السلام والاستقرار والتنمية بالمنطقة.

ودعا السيسي إلى مواصلة التعاون في مجال الطاقة من أجل الاستفادة مما تمتلكه الدول الثلاث من إمكانات في هذا المجال بما يحقق المصالح المشتركة.

وأشاد الرئيس القبرصي بآلية التعاون الثلاثي، مشيراً إلى أنها أصبحت بمثابة محفل ثابت يساهم في تحقيق الاستقرار بالمنطقة ويُعزز من التعاون بين دولها على أساس من الاحترام المتبادل والالتزام بالقانون الدولي.

وأوضح الرئيس القبرصي أن بلاده تقوم بتشجيع رجال الأعمال القبارصة على الاستثمار في المشروعات المشتركة بمصر، كما رحب بالتعاون في مجالي السياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن مواصلة تفعيل التعاون في مجالي الحفاظ على البيئة البحرية والطاقة.

وأكد رئيس الوزراء اليوناني على أن آلية التعاون الثلاثي تعد خياراً استراتيجياً لبلاده، مشيراً إلى أنها أضحت تقليداً مهما تحرص بلاده على انعقادها بانتظام، لاسيما في ضوء المرحلة الحاسمة التي تمر بها المنطقة، وما تتطلبه من تعزيز التعاون بين الدول الثلاث من أجل التغلب على التحديات القائمة.

واتفق القادة الثلاثة في نهاية القمة على اقترح الرئيس السيسي بتشكيل لجنة متابعة ثلاثية على مستوى كبار المسئولين من وزارات الخارجية تجتمع بشكلٍ دوري لتتولى التنسيق مع الجهات الوطنية في كل دولة، لمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في القمة من مشروعات أو توجهات مستقبلية للتعاون في مجالات محددة.

وبدأت -في وقت سابق اليوم- أعمال القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات، وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي المحافل الدولية.

وتأتي هذه القمة الثلاثية في إطار التعاون مع دول شرق البحر المتوسط والخصوصية التي تتصف بها علاقات مصر واليونان وقبرص، لتعزيز الأواصر بين الدول الثلاث وتنسيق المواقف بما يحقق مصالح شعوب الدول.

وتتشارك الدول الثلاث في مشروعات زراعية، واستزراع سمكي، وسياحة، وطاقة، ونقل بحري، فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وعقدت مصر وقبرص واليونان قمتين سابقتين، إحداهما في قبرص في أبريل 2015، والأخرى في اليونان في ديسمبر من نفس العام.

كما وقعت مصر وقبرص -في فبراير الماضي- برنامجا للتعاون المشترك في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب.

تعليقات الفيسبوك