السيسي: اتفقنا مع اليونان وقبرص على تطوير التعاون في ظل الوضع الراهن

الثلاثاء 11-10-2016 PM 01:56

الرئيس السيسي يتوسط نظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان في مؤتمر صحفي بالقاهرة 11 أكتوبر 2016 - التلفزيون المصري

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إن مصر اتفقت على تطوير التعاون مع قبرص واليونان لتحقيق المصالح المشتركة، والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة في ظل التطورات الراهنة.

وأضاف السيسي، في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، "لقد عكس اجتماعنا اليوم توافقا كبيرا في الرؤى بشأن علاقاتنا الاستراتيجية والتاريخية الممتدة".

وتابع "اتفقنا على تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة والحفاظ عليها للأجيال القادمة والحفاظ على البيئة في البحر المتوسط، وتوفير فرص عمل لشبابنا، فضلا عن تفعيل الربط بين موانئ مصر وقبرص واليونان وزيادة التعاون السياحي".

وأوضح السيسي، خلال المؤتمر الذي بثه التلفزيون المصري، أنه على المستوى السياسي، تطرقت المناقشات إلى التأكيد على الاحترام المتبادل والمصالح المتبادلة بين الدول الثلاث.

كما أشار السيسي إلى أنهم اتفقوا على ضرورة العمل على إنهاء معاناة الشعبين السوري والليبي، والحد من الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين.

من جانبه قدم الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس -خلال المؤتمر- الشكر للرئيس السيسي على استضافته، وقال إن التعاون مع مصر واليونان ليس موجها ضد أحد.

كما قال رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس "بحثنا المشروعات المشتركة بشأن حقول الغاز بالبحر المتوسط.. واليونان اتفقت مع مصر وقبرص على زيادة التعاون في مجالي السياحة والنقل".

وبدأت -في وقت سابق اليوم- أعمال القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليوناني.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات، وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي المحافل الدولية.

وتأتي هذه القمة الثلاثية في إطار التعاون مع دول شرق البحر المتوسط والخصوصية التي تتصف بها علاقات مصر واليونان وقبرص، لتعزيز الأواصر بين الدول الثلاث وتنسيق المواقف بما يحقق مصالح شعوب الدول.

وتتشارك الدول الثلاث في مشروعات زراعية، واستزراع سمكي، وسياحة، وطاقة، ونقل بحري، فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وعقدت مصر وقبرص واليونان قمتين سابقتين، إحداهما في قبرص في أبريل 2015، والأخرى في اليونان في ديسمبر من نفس العام.

كما وقعت مصر وقبرص -في فبراير الماضي- برنامجا للتعاون المشترك في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب.

تعليقات الفيسبوك