السيسي يطلب تعزيز التعاون بين مصر واليونان لمكافحة الهجرة غير الشرعية

الثلاثاء 11-10-2016 PM 06:04

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في أثينا ديسمبر 2015 - صورة من الرئاسة

 دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى تعزيز التعاون بين مصر واليونان في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وذكر السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، أن اللقاء بحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها النقل البحري، والتبادل التجاري، والطاقة، والزراعة والسياحة، كما شهد مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا، بالإضافة إلى التهديدات الناتجة عن تزايد خطر الإرهاب وتداعيات الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين نتيجة استمرار الأزمات القائمة بالمنطقة.

وطالب السيسي، خلال جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء اليوناني "اليكسيس تسيبراس" قبل بدء أعمال الدورة الرابعة للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، بتبني منهج متوازن وشامل للتعامل مع أسباب هذه الظاهرة لا يقتصر على الجوانب الأمنية، وإنما يركز على إيجاد حلول للنزاعات التي تؤدي إلى نزوح اللاجئين، فضلاً عن دعم عملية التنمية في دول المصدر والعبور.

وأشاد السيسي، حسب بيان للرئاسة، بالمواقف اليونانية الداعمة لمصر في المحافل الدولية، وخاصةً الاتحاد الأوروبي، وحرص اليونان على إطلاع بقية الدول الأوروبية على الصورة الحقيقية للتطورات التي شهدتها مصر.

وأشاد رئيس الوزراء اليوناني بما حققته علاقات التعاون بين البلدين من نقلة نوعية على كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية خلال الفترة الماضية، معتبرا أن هذا "يعكس إرادة سياسية واضحة وقوية لتعزيز التنسيق المشترك من أجل مواجهة التحديات الإقليمية الراهنة".

وأعرب تسيبراس عن تطلعه لتعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الاستثمار، مشيراً إلى أن اليونان تعد رابع أكبر دولة أوروبية مستثمرة في مصر، كما زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي ليصل إلى 1.7 مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء اليوناني على وجود العديد من المجالات التي يمكن العمل على تفعيل التعاون بها، ومنها السياحة وتنفيذ برامج وخطط سياحية مشتركة، إلى جانب الاستفادة من الاكتشافات الأخيرة للغاز في مصر وقبرص من أجل تعزيز التعاون الثلاثي في مجال الطاقة.

وشدد رئيس الوزراء اليوناني على استمرار موقف بلاده الداعم لمصر، مشيرا إلى استضافة أثينا لقمة أوروبية عربية للأعمال في مطلع شهر نوفمبر القادم، لافتا إلى تطلعه لمشاركة مصر بوفد رفيع المستوى في تلك القمة.

وبدأت -في وقت سابق اليوم- أعمال القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليوناني.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات، وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي المحافل الدولية.

وتأتي هذه القمة الثلاثية في إطار التعاون مع دول شرق البحر المتوسط والخصوصية التي تتصف بها علاقات مصر واليونان وقبرص، لتعزيز الأواصر بين الدول الثلاث وتنسيق المواقف بما يحقق مصالح شعوب الدول.

وتتشارك الدول الثلاث في مشروعات زراعية، واستزراع سمكي، وسياحة، وطاقة، ونقل بحري، فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وعقدت مصر وقبرص واليونان قمتين سابقتين، إحداهما في قبرص في أبريل 2015، والأخرى في اليونان في ديسمبر من نفس العام.

كما وقعت مصر وقبرص -في فبراير الماضي- برنامجا للتعاون المشترك في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب.

تعليقات الفيسبوك