التموين: تحرير 8231 محضرا بمخالفات تجارية خلال أسبوع

الثلاثاء 27-09-2016 PM 12:18

سوق أسماك بالقاهرة -صورة من رويترز

قال محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مديريات التموين بالمحافظات حررت نحو 8231 محضرا بمخالفات تجارية في مجالات الأسواق والمخابز والمواد البترولية في الفترة من ١٥ وحتى ٢٥ سبتمر الجاري.

وأوضح في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن هذه المخالفات شملت ٤٥٢ محضرا لتجميع البنزين والسولار والبوتجاز، وبيعهم بأكثر من السعر المحدد وبدون ترخيص.

وأضاف البيان أن المحاضر شملت ٥٣٧١ محضرا فى مجال الأسواق تضمن عدم الإعلان عن الأسعار وعدم الصلاحية وغش تجاري وسلع مجهولة المصدر.

كما بلغت المحاضر المحررة للمخابز نحو ٢٤٠٨ محضرا شملت محاضر لنقص الوزن وعدم مطابقة المواصفات والتجميع والتصرف ومخابز بدون ترخيص.

وقال وزير التموين في البيان إن الحملات الرقابية استهدفت بشكل خاص ضبط المتاجرين بالمواد البترولية من بوتجاز وبنزين وسولار ومحاولة الاتجار والبيع بأكثر من السعر في محاولة لضبط الأسواق.

وتسعى الحكومة للسيطرة على ارتفاع الأسعار وقال مجلس الوزراء اليوم إنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لمتابعة موقف أسعار السلع والحد من ارتفاعها من خلال زيادة المعروض.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، إن الحكومة تعكف حاليا على تنفيذ برنامج يهدف إلى السيطرة على الأسعار خلال شهر أو اثنين "بغض النظر عن سعر الدولار".

وقفز معدل التضخم السنوي في إجمالي الجمهورية إلى 16.4% خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 14.8% في يوليو، مسجلا أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2008.

ورفعت عدة بنوك استثمار تقديراتها لمعدلات التضخم خلال العام المالي الجاري وترى أن هناك عدة عوامل ستتسبب في اشتعال الأسعار خلال الفترة المقبلة مثل زيادة أسعار الكهرباء واستمرار شح الدولار والتعويم المرتقب للجنيه، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

وبينما توقعت بعض بنوك الاستثمار أن يبلغ متوسط التضخم في العام المالي الجاري 14%، فإن أخرى توقعت أن يصل إلى 20% مثل بلتون فاينانشال.

تعليقات الفيسبوك