السيسي يتعهد بالسيطرة على الأسعار خلال شهر أو اثنين

الإثنين 26-09-2016 PM 01:30

عاملة تبيع السلع الغذائية المدعومة في سوبر ماركت تديره الحكومة في القاهرة صورة من رويترز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إن الحكومة تعكف حاليا على تنفيذ برنامج يهدف إلى السيطرة على الأسعار خلال شهر أو اثنين "بغض النظر عن سعر الدولار".

وأضاف السيسي، في كلمة خلال افتتاح مشروع بشاير الخير بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية بثها التلفزيون الرسمي، "فيه برنامج بيتنفذ دلوقتي لزيادة المعروض من السلع التي تمس المواطن".

وتعهد السيسي بالسيطرة على أزمة ارتفاع الأسعار قريبا قائلا "خلال شهر أو شهرين حجم السلع هيكون حجم معتبر والأسعار هيتم السيطرة عليها تاني بغض النظر عن سعر الدولار.. وده التزام من الحكومة تجاه الشعب".

وفي نوفمبر الماضي تعهد السيسي بتخفيض الأسعار خلال شهر، وقال إن الدولة ستتدخل لتقليل الأسعار بشكل مناسب، وطرحت وزارة التموين وقتها حملة "كون وجبتك" لطرح سلع وأغذية في المجمعات الاستهلاكية بأسعار منخفضة.

وقفز معدل التضخم السنوي في إجمالي الجمهورية إلى 16.4% خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 14.8% في يوليو، مسجلا أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2008.

ورفعت عدة بنوك استثمار تقديراتها لمعدلات التضخم خلال العام المالي الجاري وترى أن هناك عدة عوامل ستتسبب في اشتعال الأسعار خلال الفترة المقبلة مثل زيادة أسعار الكهرباء واستمرار شح الدولار والتعويم المرتقب للجنيه، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

وبينما توقعت بعض بنوك الاستثمار أن يبلغ متوسط التضخم في العام المالي الجاري 14%، فإن أخرى توقعت أن يصل إلى 20% مثل بلتون فاينانشال.

تعليقات الفيسبوك