مجلس الوزراء: الحكومة ستتخذ الإجراءات اللازمة للحد من ارتفاع الأسعار

الثلاثاء 27-09-2016 AM 10:18

سوق التبليطة بمنطقة الأزهر بالقاهرة، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

قال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، اليوم الثلاثاء إنه سيكثف اجتماعاته لمتابعة توفير السلع الغذائية الرئيسية.

وأضاف، في بيان صحفي لمجلس الوزراء حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الحكومة ستتخذ الإجراءات اللازمة لمتابعة موقف أسعار السلع والحد من ارتفاعها من خلال زيادة المعروض.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، إن الحكومة تعكف حاليا على تنفيذ برنامج يهدف إلى السيطرة على الأسعار خلال شهر أو اثنين "بغض النظر عن سعر الدولار".

وأضاف السيسي، في كلمة خلال افتتاح مشروع بشاير الخير بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية بثها التلفزيون الرسمي، "فيه برنامج بيتنفذ دلوقتي لزيادة المعروض من السلع التي تمس المواطن".

وأوضح إسماعيل في البيان أنه جاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لضخ كميات أكبر من السلع الأساسية والضرورية بأسعار مناسبة.

وطالب إسماعيل الأجهزة المعنية بتكثيف الحملات على الأسواق لإحكام الرقابة والسيطرة ومنع استغلال المواطنين، مع التوسع في إقامة المنافذ الثابتة والمتحركة للسلع الغذائية.

وفي نوفمبر الماضي تعهد السيسي بتخفيض الأسعار خلال شهر، وقال إن الدولة ستتدخل لتقليل الأسعار بشكل مناسب، وطرحت وزارة التموين وقتها حملة "كون وجبتك" لطرح سلع وأغذية في المجمعات الاستهلاكية بأسعار منخفضة.

وقفز معدل التضخم السنوي في إجمالي الجمهورية إلى 16.4% خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 14.8% في يوليو، مسجلا أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2008.

ورفعت عدة بنوك استثمار تقديراتها لمعدلات التضخم خلال العام المالي الجاري وترى أن هناك عدة عوامل ستتسبب في اشتعال الأسعار خلال الفترة المقبلة مثل زيادة أسعار الكهرباء واستمرار شح الدولار والتعويم المرتقب للجنيه، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

وبينما توقعت بعض بنوك الاستثمار أن يبلغ متوسط التضخم في العام المالي الجاري 14%، فإن أخرى توقعت أن يصل إلى 20% مثل بلتون فاينانشال.

تعليقات الفيسبوك