انخفاض العائد المادي والمشكلات الصحية.. أبرز مشاكل فلاحات جني القطن

الثلاثاء 27-09-2016 AM 11:00

د.مايا مرسي خلال زيارة ميدانية بمحافظة كفر الشيخ

انخفاض العائد المادي وعدم توافر البيوت الآمنة والمشكلات الصحية الناتجة عن عملية جني محصول القطن.. هذه هي أبرز المشكلات التي تواجه الفلاحات بمحافظة كفر الشيخ، بحسب بيان للمجلس القومي للمرأة اليوم الثلاثاء.

وقامت مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بزيارة أمس إلى قرية الورق بمركز سيدي سالم في محافظة كفر الشيخ بهدف التواجد بين المزارعات للتعرف على الأساليب التي يتبعنها من أجل جني القطن طويل التيلة، وإمدادهنّ بالمعلومات الصحيحة حول سبل الجني بهدف تحسين الناتج، بالتعاون مع وزارة الزراعة، وكلية الزراعة بجامعة القاهرة.

وأجمعت الفلاحات -بحسب البيان- على أن من أهم المشاكل التى تواجههن انخفاض العائد المادي الذي يحصلن عليه، والذي لا يتناسب مع حجم ومقدار المشاق والصعوبات والمهام التي يواجهنها خلال قيامهن بعملية جني القطن.

وقال بيان المجلس إن مايا مرسي التقت محافظ كفر الشيخ عقب جولتها الميدانية لعرض المشكلات والصعوبات التي تواجه المزارعات، ومنها عدم توافر بيوت آمنه لهن، إلى جانب وجود قصور فى الخدمات المقدمة في المستشفى المركزي بالقرية، بالإضافة إلى مشكلة الري بمياه الصرف الصحي مما يؤدي إلى مشاكل صحية، فضلا عن تأثيره على جودة المنتج.

وأشار البيان إلى قيام رئيس المجلس بتوصيل أسماء المزارعات اللاتي لا يوجد لديهن مسكن آمن إلى المحافظ، مؤكدا أنها سوف ترسل هذه الأسماء أيضا إلى غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي لربطهن بمعاش تكافل وكرامة لضمان حصولهن على معاش يساهم في توفير حياه كريمة لهن.

وقال البيان إن عام 2017 هو عام المرأة المصرية، لافتا إلى أن المجلس سيكون شريكا مع وزارة الزراعة في الحملة القومية لإعادة القطن المصري إلى مكانته العالمية، والتي ستبدأ مارس المقبل.

وسبق للمجلس القومى للمرأة أن عقد جلسات تدريبية استهدفت تدريب الرائدات الريفيات على طريقة حصاد احترافية لمحصول القطن طويل التيلة من خلال برامج مطورة لأفضل طرق الزراعة والجني لمحصول القطن، والتوعية بالأخطاء التي يجب تفاديها في مرحلتي الزراعة والحصاد، حتى يقمن بنقل التدريب إلى النساء الريفيات العاملات في هذا المجال.

وقام المجلس القومي للمرأة أول أمس بزيارة ميدانية لقرية صفيطة التابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية لمتابعة المزارعات خلال عملية جني القطن، ومن المنتظر أن يقوم المجلس بزيارتين مماثلتين إلى محافظتى الغربية، والدقهلية خلال هذا الأسبوع.

تعليقات الفيسبوك