قومي المرأة يطالب بإنشاء نقابة تدافع عن حقوق الرائدات الريفيات

الأحد 28-10-2012 PM 02:15
قومي المرأة يطالب بإنشاء نقابة تدافع عن حقوق الرائدات الريفيات

مؤتمر المرأة في الدستور

كتب

دعا المجلس القومي للمرأة إلى إنشاء نقابة للرائدات الريفيات تدافع عن حقوقهن إيمانا بأهمية دورهن كشريحة هامة من العناصر التطوعية التى تساهم بفاعلية فى تنمية المجتمعات المحلية.

والرائدات الريفيات هن مجموعة من السيدات من داخل القرى تستعين بهن في الوزرات بهدف التوعية صحية او تنمية محلية لأهالي القرى.

وقال المجلس في بيان ، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إنه من المقرر أن يعقد مؤتمرا في نوفمبر المقبل تشارك فيه الرائدات من كافة الوزارات لتدشين مشروع إنشاء النقابة ولبحث المشكلات التى تتعرض لها هذه الشريحة وتحديد احتياجاتهن.

وقالت ميرفت التلاوي رئيس المجلس، خلال الاجتماع الأول للجنة العامة للرائدات الريفيات، "إن المجلس حرص على الاستعانة بجهود هذه الشريحة (الرئدات الريفيات) في العديد من الأنشطة المرتبطة بالأهداف القومية للمجلس فى مجالات التوعية العامة للمرأة بحقوقها وواجباتها ودورها الاقتصادى والسياسى في المجتمع".

وأوضح إبراهيم ريحان ممثل وزارة التنمية المحلية أن مفهوم الرائدة الريفية فى حاجة إلى تحديد ماهيته، مشيرا إلى ضرورة تحديد المعايير التى يتم على أساسها اختيار الرائدة الريفية.

وطالب ريحان بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الأوضاع الاقتصادية للرائدات.

وقالت ممثلة وزارة الشئون الإجتماعية إن الوزارة تلقت العديد من الشكاوى التى تلمس معاناه الرائدات الريفيات وركزت على أهمية عملهن كحلقة وصل بين الأسرة المصرية ومختلف الخدمات المتاحة في المجتمع المحلى، ولم تحدد مشكلات بعينها.

وأشار ممثل وزارة الصحة إلى أن الرائدة الريفية تعانى من الظروف الأمنية غير المستقرة التى تمنعها من المرور على الأسر.

تعليقات الفيسبوك