وزير التجارة: روسيا توافق على رفع القيود على الحاصلات الزراعية المصرية

الإثنين 26-09-2016 PM 07:38

سوق للخضراوات في القاهرة، يونيو 2016، تصوير: محمد عبد الغني- رويترز

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن روسيا وافقت على رفع القيود المؤقتة التي فرضتها على بعض الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية مع التزام مصر باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة إلى السوق الروسي.

كانت رويترز نقلت عن سيرجي دانكفرت رئيس الهيئة المشرفة على سلامة الغذاء في روسيا قوله اليوم الاثنين إن روسيا سترفع حظر الاستيراد عن بعض الفواكه والخضروات المصرية.

وقال قابيل، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن القرار جاء نتيجة للجهود المكثفة التي قامت بها الوزارة حيث تم التواصل مع كبار المسئولين بالحكومة الروسية والسفير الروسي بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو لبحث أسباب قرار المنع والسعي لإلغائه.

وأشار إلى أن قيمة الحاصلات الزراعية المصرية المصدرة للسوق الروسي سنوياً تصل إلى حوالي 350 مليون دولار. 

كانت روسيا فرضت تعليقا مؤقتا على واردات الفواكه والخضروات الآتية من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر بعد أن رفضت القاهرة شحنة من القمح الروسي.

 وأوضح قابيل أن وزارة الزراعة أوفدت بعثة فنية مشتركة ضمت ممثلي وزارتي التجارة والصناعة، الزراعة واستصلاح الأراضي، والإدارة المركزية للحجر الزراعي، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، واتحاد منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية، لبحث تداعيات هذا الأمر مع الجانب الروسي.

ولفت إلى أن الاجتماعات تناولت تأكيد الجانب المصري على أهمية العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الروسية المشتركة خاصة في مجال التجارة في السلع الزراعية، كما شدد الجانب المصري على قيامه بكل الإجراءات والتدابير الخاصة بالرقابة على الصادرات الزراعية المصرية التي يتم تصديرها لكل دول العالم.

وشدد الوفد المصري على أن الصادرات الزراعية تعد حجر الأساس في التجارة الخارجية لمصر، وأن الجهات المعنية والرقابية تقوم بكافة التدابير التي تضمن سلامة المنتج المصري والحفاظ على سمعة وجودة الصادرات المصرية إلى مختلف دول العالم.

ومن جانبه أبدى الجانب الروسي تفهمه للجهود التي تبذلها السلطات في مصر بشأن الرقابة على الصادرات المصرية، مؤكدا حرصه على استمرار التعاون وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين.

وتمثل روسيا واحدة من أهم أسواق الحاصلات الزراعية المصرية، وبحسب بيانات حصلت عليها أصوات مصرية من وزارة التجارة والصناعة فإن إجمالي صادرات مصر لروسيا في العام الماضي بلغ 327 مليون دولار، من بينها صادرات زراعية بقيمة 281 مليون دولار.

وتعتبر صادرات المنتجات الغذائية ومواد البناء وبعض المنتجات الكيماوية والأسمدة والمصنوعات اليدوية والمفروشات المنزلية من أبرز المنتجات التي يتم تصديرها إلى روسيا من مصر.

تعليقات الفيسبوك