موسكو توقف واردات الفاكهة والخضروات من مصر بعد رفض شحنة قمح روسي

الجمعة 16-09-2016 PM 08:40

ميناء العين السخنة - صورة من أصوات مصرية

كتبت رويترز

قالت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، اليوم الجمعة، إن موسكو ستوقف مؤقتا واردات الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر الجاري.

ويأتي الإجراء بعد ساعات من رفض مفتشي الحجر المصريين شحنة قمح روسي يبلغ حجمها 60 ألف طن بسبب مشاكل تتعلق بسياسة القاهرة الخاصة بفطر الإرجوت.

وقالت يوليا شفاباوسكيني نائبة رئيس الهيئة لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء "نتحدث ضمن أمور أخرى بشأن الموالح والطماطم والبطاطا".

وقالت إن الحظر جرى فرضه بسبب عدم كفاية عمل نظام الصحة النباتية المصري مضيفة أن الهيئة وجدت أصنافا ضمن الإمدادات المصرية دخلت الحجر عدة مرات هذا العام.

وإلتقت الهيئة بمسؤولين في السفارة المصرية في روسيا يوم الجمعة لإخطارهم بأن القرار سيدخل حيز التنفيذ إلى حين عقد اجتماع لم يتم تحديده بعد بين خبراء من البلدين. ولم ترد الهيئة على اتصالات متكررة من رويترز.

وقال أحد تجار الفاكهة والخضروات المصرية "هذا سيؤدي إلى خسائر ضخمة لشركات التصدير" لافتا إلى أن روسيا ثاني أهم الأسواق لمصدري الفاكهة والخضروات المصرية بعد المملكة العربية السعودية.

وأضاف أنه من المفترض أن يبدأ الموسم أوائل أكتوبر وجميع الشركات مرتبطة بعقود كبيرة مع مزارعين مصريين. هذا النطاق الزمني الضيق لن يسمح لنا بطرق أسواق أخرى."

واشترت روسيا منتجات موالح مصرية بلغت قيمتها نحو 150 مليون دولار في 2015 بما يمثل نحو 13 بالمئة من إجمالي حجم واردات الموالح.

ولروسيا تاريخ مع استخدام التهديدات وتقييد الواردات في النزاعات التجارية لكن سياسة القاهرة المتعلقة بفطر الإرجوت أحدثت صداعا لجميع موردي القمح إلى مصر وليس روسيا فقط.

وقالت موسكو الأسبوع الماضي إنها تسعى لإجراء مباحثات مع مصر أكبر مشتر للقمح الروسي بشأن عدم موافقة القاهرة على شحنات القمح الروسي منذ تشديد اشتراطات الأخيرة ذات الصلة بفطر الإرجوت الشائع في الحبوب.

ولم تتلق مصر أي عروض من موردي القمح في مناقصة الحبوب التي طرحتها يوم الجمعة.

تعليقات الفيسبوك