في شهر التوعية..4 أماكن توفر لكِ فحصا مجانيا لسرطان الثدي

الأربعاء 21-09-2016 AM 11:50

مستشفى بهية

في شهر التوعية بسرطانات المرأة، نقدم لكِ أرقام وعناوين 4 جهات يمكنك اللجوء إليها لعمل فحص مجاني للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والذي يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

وتوفر هذه الأماكن إجراء أشعة الماموجرام للسيدات بشكل مجاني أو بنصف الثمن حيث تصل تكلفتها إلى 600 جنيه في مراكز الأشعة، وهي المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، ومستشفى بهية والمعهد القومي للأورام والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان.

وتوجد 4 أنواع من السرطان تصيب المرأة وهي سرطانات (الثدي، عنق الرحم، المبيض، المهبل)، وأكثرها انتشارا سرطان الثدي ويمثل 19% من مجموع حالات السرطان التي تصيب الرجال والنساء في مصر وفق إحصاءات المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي.

وقال د. محمد شعلان، أستاذ جراحة الأورام ومؤسس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، لأصوات مصرية، إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يساهم في القضاء عليه بنسبة 98%.

ونصح السيدات بالمبادرة بإجراء فحص دوري للأطمئنان على سلامتهن، وأشار إلى وجود نوعين من الفحص قائلا "الفحص الذاتي يتم عن طريق تلمس الثدي للتأكد من عدم وجود ورم أو تكتلات، ويفضل أن يجرى بشكل دوري بعد انتهاء الدورة الشهرية، وأول كل شهر بعد انقطاع الدورة نهائيا".

أما النوع الثاني فهو الفحص الإكلنيكي لدى الطبيب ويفضل إجراؤه مرة كل 3 سنوات، قائلا إن المرأة تحتاج بعد بلوغ سن الأربعين إلى عمل أشعة الماموجرام للاطمئنان على سلامة الثدي.

وأشار إلى أنه لا يمكن اكتشاف الورم عبر الفحص الذاتي قبل أن يصل حجمه إلى سنتيمتر في حين يمكن اكتشافه عن طريق أشعة الماموجرام في وقت مبكر عن ذلك.

 

تعليقات الفيسبوك