وحدة الوقاية بمعهد الأورام: كشفنا على 12 ألف سيدة العام الماضي

الإثنين 22-08-2016 PM 07:36

نساء سوهاج

قالت د.عزة نصر، رئيس وحدة الوقاية والكشف المبكر بمعهد الأورام، إنه خلال السنة الماضية قامت الوحدة بالكشف على 12 ألف سيدة، وتم اكتشاف 300 حالة مصابة بسرطان الثدي.

وأشارت خلال ندوة نظمها المجلس القومي للمرأة، اليوم الاثنين، تحت عنوان "التوجيه والوقاية والاكتشاف المبكر لأورام الثدي"، إلى أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي يفتك بأكثر من نصف مليون سيدة سنويا، وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

وسرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا في مصر، إذ يمثل 19.29% من حالات السرطان المسجلة في معهد الأورام وفق إحصائيات المؤسسة المصرية لسرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

وقالت د. نادية زخاري إن هذه الندوات تأتي في إطار الندوات التثقيفية التي بدأها المجلس ضمن برنامج التوعية الصحي التثقيفي لسيدات حي الأسمرات بالمقطم، والتي تعد من المناطق العمرانية الجديدة، وهي بحاجة إلى مزيد من الجهد للنهوض بالمرأة وتحسين خصائصها السكانية، ومساعدة الأهالي في الحفاظ على جمال ونظافة المنطقة.

وأوضحت أنه قام عدد من أطباء الوحدة  اليوم بإجراء كشف طبي علي السيدات تحت سن الأربعين عاماً، كما ستقوم وزارة الصحة بتوفير وحدة متنقلة بها جهاز الماموجرام للكشف على السيدات، وإجراء أشعة على الثدي للسيدات فوق 40 عاماً، وفي حالة اكتشاف ورم سيتم اتخاذ اللازم لتوفير الكشف والعلاج بالمجان.

وأكدت أن الجهود التي يقوم بها المجلس بحي الأسمرات هي مجرد بداية، وفي حالة نجاحها سيتم تنفيذ التجربة في محافظات الصعيد وسيناء.

و عرَّفت الدكتورة داليا أبو العزم استشاري بوحدة الاكتشاف المبكر للأورام بالمعهد القومي للاورام السيدات بشكل عام بمرض السرطان والعوامل المسببة له، والأسباب والمشاكل الحقيقية المسببة للمرض مثل جهل المريض بالمرض، وبطرق الوقاية واكتشاف الورم في مراحل متاخرة، والقصور في المتابعة الدورية بعد العلاج.

كما أشارت الي أهم الأطعمة المقاومة للسرطان، والأعراض التي تُنبئ المريض بالإصابة بالمرض، وكيفية الوقاية منه، وأوضحت أن أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء هو سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي.

وأشارت إلى أن هناك سيدة من بين كل 8 سيدات عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدى خلال مراحل حياتهن، وأكدت علي أهمية قيام السيدات بالكشف الدوري عند الطبيب بشكل سنوي، وإجراء الكشف الذاتي للثدي كل شهر.

وأكدت الدكتورة نجلاء عبد الرازق أستاذ أشعة بالقصر العيني، ضرورة الذهاب للطبيب في حالة حدوث تغيير في لون الجلد وتغيير شكل حلمة الثدي أو وجود نتواءات في الثدي، وأوضحت أن عامل الوراثة وزيادة الهرمونات ونقص المناعة لهم دور مهم في الاصابة بالمرض.

تعليقات الفيسبوك