الشركة المصرية للأدوية تتعاقد مع الجيش لاستيراد 12 مليون عبوة لبن أطفال

الأحد 04-09-2016 PM 08:06

علب لألبان أطفال مدعمة من وزارة الصحة المصرية - صورة أرشيفية من بوابة الأهرام

قـال كريم كرم المتحدث باسم الشركة المصرية لتجارة الأدوية، اليوم الأحد، إن الشركة تعاقدت مع هيئة الإمداد والتموين في القوات المسلحة على استيراد 12 مليون عبوة لبن أطفال لتوزيعها على الصيدليات لبيعها بسعر 30 جنيها للعبوة.

وأضاف المتحدث، في تصريح لأصوات مصرية، أن الشركة وهي إحدى الشركات القابضة التابعة للدولة تعاقدت مع وزارة الصحة على توريد 18 مليون عبوة لتوزيعها في المنافذ الخاصة بالوزارة (مراكز الأمومة والطفولة) بسعر 5 جنيهات للعبوة.

وأوضح أن الوزارة أوقفت توزيع عبوات الألبان المدعومة جزئيا والتي كانت توزعها في الصيدليات وكان سعر العبوة 17 جنيها، مضيفا أن الوزارة خفضت كذلك عبوات الألبان التي يتم توريدها بواقع 5 ملايين عبوة.

 

وشهد يوم الخميس الماضي تجمهرا لعشرات الأمهات على كورنيش النيل، احتجاجا على قرار وزير الصحة بحظر بيع لبن الأطفال المدعم في مقر "الشركة المصرية لتجارة الأدوية"، وقصر عملية البيع على مراكز "رعاية الأمومة والطفولة".

وقالت القوات المسلحة، يوم السبت، إنها تنسق مع وزارة الصحة لتوفير ألبان الأطفال بسعر مخفض لمواجهة احتكار الشركات، وإنها تعاقدت على استيراد ألبان أطفال لتصل أول دفعة منها اعتباراً من منتصف شهر سبتمبر الجاري وستوزع بسعر 30 جنيهاً للعبوة.

على الجانب الآخر، قال محمود فؤاد رئيس مركز "الحق في الدواء" إن أزمة ألبان الأطفال ناتجة عن قرارات متخبطة لوزير الصحة، مضيفا أن "السبب الحقيقي للأزمة هو سوء التوزيع".

وقال فؤاد إن الاشتراطات التي وضعتها وزارة الصحة لصرف الألبان المدعمة تستثني فئة كبيرة من السيدات العاملات والتي تعمل الواحدة منهن لمدة تتجاوز العشر ساعات.

وأشار إلى أنه يوجد في مصر حوالي 2.6 مليون رضيع منهم ما بين 11 % إلى 14 % في حاجة إلى ألبان صناعية.

تعليقات الفيسبوك