الصحة: 1005 مراكز لصرف ألبان الأطفال وتفعيل "الكارت الذكي" لمنع تسريبها

الخميس 01-09-2016 PM 05:09

وزير الصحة أحمد عماد الدين - صورة من بوابة الأهرام

قال وزير الصحة أحمد عماد الدين، اليوم الخميس، إنه استعرض مع مجلس الوزراء موضوع صرف ألبان الأطفال المدعمة في كل المحافظات، مشيرا إلى أن عدد المراكز المميكنة لصرفها 1005 مراكز على مستوى الجمهورية.

وشدد عماد الدين، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، على أنه لن يتم صرف الألبان خارج تلك المراكز بهدف القضاء على ظاهر تسريبها، وأوضح أن شراء العلبة يتم بحوالي 26 جنيها وتباع للأطفال المستحقين بخمسة جنيهات، مؤكدًا أن الدولة تدعم ألبان الأطفال بـ450 مليون جنيه سنويًا.

وأشار الوزير -خلال المؤتمر- إلى قيام عدد من المواطنين بمهاجمة مخازن الشركة المصرية وقطعوا الطريق أمام أغاخان في شبرا وتم التعامل معهم، وكان اعتراض المواطنين بسبب تطبيق المنظومة الجديدة وتفعيلها بهدف القضاء على تجارة الألبان.

وأضاف الوزير أنه تم إحاطة مجلس الوزراء اليوم بتفعيل منظومة صرف الألبان بمنظومة الكروت الذكية، وقال إن شرط الحصول على الكارت الذكي هو أن ‎يقوم الأب أو أحد الأقرباء بالتوجه إلى أقرب وحدة صحية تابع لها مكان السكن ليتم استخراج الكارت ومعه شهادة ميلاد الأب وبطاقته وشهادة ميلاد، ليحصل الطفل على 4 عبوات لبن خلال شهره الأول على أن يحصل في الشهر الثاني والثالث على 6 عبوات، ويحصل على 8 عبوات في الأشهر الـ7 و8 و9 أما في عمر 10 و11 و12 شهرا فيكون نصيبه عبوتين فقط.

وأكد وزير الصحة أنه سيتم فحص الأم والطفل لمعرفة الأسباب ومدى أحقيتهم في الحصول على الألبان المدعمة، وفي حال ثبوت أحقية الطفل في الحصول على اللبن، فعلى الأم دفع 15 جنيهًا في أحد مكاتب البريد والحصول على إيصال للتقدم به للوحدة الصحية التابعة لها، وتحصل بموجبه على حصتها في اللبن، وتسلم الكارت الذكي للصرف.

وذكر الوزير أن القوات للمسلحة استوردت 30 مليون علبة يتم توزيعها في الصيدليات لمن يريد الشراء من الصيدليات، وقال إنه كانت هناك مشكلة بسبب تسريب الألبان لمصانع الحلويات.

وأكد الوزير أن الأطفال المستحقين للألبان هم من فقدوا أمهاتهم، أو تعاني أمهاتهم من أمراض تمنعهم من الرضاعة، أو في حالة التوأم، أو إذا كان الطفل يعاني من ضعف شديد في الوزن، ويحصل الطفل في العام على 64 علبة بمعنى أن الطفل من عمر يوم إلى 6 أشهر سيحصل على 40 علبة، ومن عمر 7 إلى 12 شهرًا سيحصل على 24 علبة.

تعليقات الفيسبوك