السيسي ورئيس الوزراء الأردني يتفقان على مواصلة تطوير الجامعة العربية

الأربعاء 31-08-2016 PM 07:42

الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء الأردني بالقاهرة 31 أغسطس 2016 - صورة من الرئاسة

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، اليوم الأربعاء، على مواصلة جهود تطوير الجامعة العربية باِعتبارها الإطار التعاوني الجامع للدول العربية، الذي يُمكِن أن يساهم بفاعلية في جهود التكامل الاقتصادي بينها وتحقيق التنمية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن الرئيس السيسي استقبل اليوم رئيس الوزراء الأردني بقصر الاتحادية، بحضور رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، بالإضافة إلى السفير الأردني بالقاهرة بشر الخصاونة.

وأضاف المتحدث أن اللقاء تناول أيضا "تطورات الأوضاع على الساحة العربية، حيث توافقت الرؤى إزاء أهمية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية بما يحفظ كياناتها ومؤسساتها الوطنية، ويصون سلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها، ويمهد الطريق لإعادة إعمارها بما يشجع النازحين واللاجئين على العودة إلى أوطانهم والاستقرار فيها".

ووقعت اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة -في وقت سابق اليوم- بالقاهرة عدة مذكرات تفاهم بين البلدين، وقررت عقد اجتماعها المقبل خلال النصف الثاني من عام 2017 في عمان. 

وتعقد اجتماعات اللجنة بالتناوب بين القاهرة وعمان.

والأردن من الدول العربية التي ساندت مصر عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو من العام 2013 عقب تظاهرات حاشدة خرجت ضده في 30 يونيو من العام نفسه.

وتعددت الزيارات المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله بهدف تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية. 

من ناحية أخرى، أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم أيضا مباحثات مع رئيس وزراء الأردني تضمنت تطورات الأوضاع في المنطقة والتحضيرات للدورة السادسة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية المقررة 8 سبتمبر.

تعليقات الفيسبوك