الأعلى للتعليم قبل الجامعي: إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي

الإثنين 29-08-2016 AM 11:17

تلاميذ في طابور الصباح بإحدى المدارس المصرية - رويترز

قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي إلغاء امتحان منتصف الفصل الدراسي والالتزام باختبارات شهرية تحريرية 3 مرات في كل فصل دراسي.

وبحسب ما نشر على موقع وزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين، فقد ووافق المجلس على جعل درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي لسنوات النقل للحلقة الإعدادية 60 درجة بدلا من 50.

ويتألف الفصل الدراسي من 3 أشهر، ويتكون العام الدراسي من فصلين.

وتضمن القرار إضافة التربية الرياضية والمجالات العملية (صناعي ـ زراعي ـ اقتصاد) في المرحلة الإعدادية ضمن الأنشطة الأساسية في الجدول المدرسي لجعلها جاذبة للطلاب، بالإضافة إلى إضافة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات ضمن الأنشطة الأساسية في الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.

كما تضمن القرار كذلك جعل الأنشطة اللاصفية أنشطة نجاح ورسوب وليس لها دور ثان، ولا تضاف للمجموع الكلي للدرجات، ويحظر عقد امتحانات تحريرية لها، ويتم إلزام مديري المدارس ومعلمي الأنشطة اللاصفية بضرورة الالتزام الكامل بأداء الفترات المخصصة لهذه الأنشطة.

والأنشطة اللاصيفية هي تلك التي يمارسها التلاميذ خارج الصف أو الفصل داخل المدرسة أو خارجها مثل (النوادي والجمعيات كنادي العلوم والجمعية الجغرافية والتاريخية وجمعية تحسين الخطوط).

جاء قرار المجلس خلال اجتماعه برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الهلالي الشربيني، وبحضور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، وعبد الوهاب محمد عزت رئيس جامعة عين شمس.

وقال الهلالي الشربيني إن في كل أنظمة التعليم العالمية يتم تخصيص 70% للمعارف و30% للأنشطة، مشيرا إلى أن تقليل الكثافات في الفصول يساعد على تطبيق الأنشطة.

تعليقات الفيسبوك