رئيس الوزراء التركي: هناك حاجة لتحسين العلاقات مع مصر

الأربعاء 24-08-2016 PM 11:10

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يتقدم اعضاء المجلس العسكري الأعلى قبل اجتماع في مكتبه في أنقرة أمس الثلاثاء-رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، في مقابلة بثت على الهواء مباشرة على قناة خبر التركية اليوم الأربعاء، إن هناك حاجة لتحسين العلاقات مع مصر.

وأضاف يلدريم، حسب ما أوردت وكالة رويترز للأنباء، أنه لا يمكن أن تستمر العلاقات على هذا الوضع.

وكان قال، في تصريح للصحفيين يوم الاثنين الماضي، "نؤيد تطوير العلاقات مع مصر، فهي بلد قريب جدًّا منا بثقافته وقيمه، وشعبانا شقيقان. يجب ألا تعود الخلافات بين الحكومات بالظلم على شعبينا".

وتابع "لذلك ينبغي على الأقل أن تكون العلاقات في المجال الاقتصادي، حتى لو استغرق تطبيع العلاقات على المستوى السياسي فترة طويلة، فإنه بإمكاننا أن نطور علاقاتنا في المجال الاقتصادي، والسياحي، والزراعي، والثقافي، وغيرها من المجالات بشكل سريع، وأعتقد أن كلا البلدين يحتاجان إلى ذلك".

وقال بيان للسفارة التركية، اليوم الأربعاء، إن الخطوط الجوية التركية ستستأنف رحلاتها إلى شرم الشيخ اعتبارا من 10 سبتمبر 2016.

وأضاف يلدريم "يتعين علينا زيادة صداقاتنا مع الدول المطلة على البحر المتوسط والبحر الأسود، وضرورة أن نُقلل من أعدائنا".

وتوترت العلاقات بين مصر وتركيا منذ عزل محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013، ما ترتب عليه انخفاض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال، في حوار مع رؤساء تحرير الصحف القومية نشر الجزء الأول منها الاثنين الماضي، إنه لا يوجد أي أسباب للعداء بين شعبي مصر وتركيا، "فنحن في مصر ليست لدينا نزعات طائفية أو مذهبية ونتعامل بشكل يليق بمصر".

وعن موقف المسؤولين الأتراك تجاه مصر، قال السيسي -خلال الحوار- "نحن نعطيهم الوقت لتصحيح مواقفهم وتصريحاتهم.. ونحن نرد بموضوعية إذا احتاج الأمر إلى رد، فليس كل ما يقال يستحق الرد".

وعلّق يلدريم على تلك التصريحات، وقال إن "التصريحات المتزنة الصادرة من مصر جيدة، وينبغي أن تأتي تبعات لتلك التصريحات"، مشيرا إلى أن موقف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان واضح فيما يتعلق بمصر.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى "ضرورة ألا يتم تجاهل إرادة الشعب المصري، وضرورة أن تأتي حكومة إلى السلطة عبر الإرادة الشعبية"، وقال "حدث انقلاب في مصر، والنظام تغير بعد الانقلاب، وحدثت محاولة انقلابية في تركيا أيضاً، إلا أنهم لم ينجحوا، ولكن في مصر نجحوا".

وانتقدت مصر مرارا الموقف التركي تجاهها، وقالت وزارة الخارجية المصرية -في وقت سابق- إن تطوير العلاقات مع تركيا يحتم "الاعتراف بشرعية إرادة الشعب المصري ممثلة في ثورة 30 يونيو"، مطالبة تركيا بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى التزاما واحتراما لمواثيق الأمم المتحدة.

 

تعليقات الفيسبوك