نائب رئيس وزراء تركيا: لم نتخذ خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر لكننا نود استئنافها

الإثنين 11-07-2016 PM 10:35

صورة من أرشيف رويترز لنائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش في أنقرة

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش قوله إن أنقرة لم تتخذ أي خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر لكنها تود استئنافها، بعد أن حسنت بلاده العلاقات مؤخرا مع كل من روسيا وإسرائيل.

وأوضحت رويترز أن قورتولموش وهو المتحدث الرئيسي باسم الحكومة أدلى بهذا التصريح في مؤتمر صحفي في أنقرة، اليوم الاثنين.

وكانت تركيا أعلنت الشهر الماضي إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد شقاق دام ستة أعوام وعبرت عن أسفها لإسقاط طائرة حربية روسية، سعيا لاستعادة تحالفاتها.

وردت الخارجية المصرية، يوم الثلاثاء الموافق 28 يونيو الماضي، على تصريح لرئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم، بشأن تطبيع العلاقات مع مصر، مؤكدة عدم ارتياحها لما سمته التناقض في التصريحات والمواقف التركية، مرجعة ذلك إلى استمرار التناقض في التصريحات والمواقف التركية، والتأرجح ما بين إظهار الرغبة في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، وبين استمرار حالة عدم الاعتراف بشرعية ثورة 30 يونيو وما نتج عنها من أوضاع سياسية ومؤسسات شرعية أختارها الشعب المصري.

وكان رئيس الوزراء التركي، قال إنه لا مانع من تطوير العلاقات الاقتصادية مع مصر وعقد لقاءات بين مسؤولي البلدين، مع استمرار الموقف التركي الرافض لما وصفه بـالانقلاب على الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وشهد 30 يونيو عام 2013 احتجاجات حاشدة في مصر على حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وانتهت الاحتجاجات بعزل الجيش لمرسي في 3 يوليو.

وأضاف يلدرم، في حوار أجراه مع قناة TRT Haber التركية (رسمية)، أنه من الممكن أن يذهب مستثمرونا إلى مصر، وأن يطوروا من استثماراتهم، وقد يؤدي ذلك مستقبلا لتهيئة المناخ لتطبيع العلاقات، وحتى إلى بدء علاقات على مستوى الوزراء، لا يوجد ما يمنع حدوث ذلك وليست لدينا تحفظات فيما يتعلق بهذا الموضوع.

تعليقات الفيسبوك