نشاط الصناعات التحويلية يسجل أكبر تراجع له منذ عام

الأربعاء 24-08-2016 AM 11:45

عمال في مصنع للمنتجات الغذائية

سجل نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية أقل مستوى له منذ عام خلال شهر يونيو الماضي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان له اليوم الأربعاء، إن الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) انخفض إلى 106.36 خلال شهر يونيو  الماضي مقابل 106.83 في يوليو 2015.

وكان بنك استثمار برايم قال في مذكرة بحثية مطلع الشهر الجاري، إن بيانات وزارة التخطيط تشير إلى أن المعوقات التى شهدها القطاع الصناعى أدت الى تحقيقه معدل نمو سالباً فى التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي  ليسجل انكماشا بنسبة 0.1% مقارنة بنمو 8.9% فى نفس الفترة من العام المالى السابق.

وتوقع برايم أن لا يتخطى معدل النمو للقطاع فى العام المالي الماضي (2015-2016) نسبة 1%.

وقال جهاز الإحصاء اليوم، إن نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية تراجع خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 16.4% مقارنة بشهر مايو.

وأرجع البيان سبب الانخفاض إلى عمل المصانع وردية واحدة خلال شهر يونيو، بالإضافة إلى توفير احتياجات السوق من المنتجات المطلوبة لشهر رمضان خلال الشهر السابق له وهو مايو.

وتراجعت صناعة المنتجات الغذائية خلال يونيو الماضي بنسبة 7.8% مقارنة بشهر مايو.

وعزا البيان هذا الانخفاض إلى تراجع انتاج العلف الحيواني وانتهاء موسم تصدير الموالح وانخفاض حصة التموين للشركات وانخفاض انتاج شركات السكر الموسمية.

كما تراجعت صناعة الفلزات القاعدية بنسبة قدرها 34.2% خلال شهر يونيو مقارنة بمايو، بسبب انخفاض معدل توريد الوقود وعدم توافر الخامات وانخفاض معدل التعاقدات للانتاج، وفقا للبيان.

وفي المقابل ارتفعت صناعة الملابس الجاهزة خلال شهر يونيو بنسبة 24.4% مقارنة بمايو.

وقال البيان إن السبب يرجع إلى الاستعداد لموسم عيد الفطر وزيادة الانتاج لتغطية احتياجات موسم الصيف.

كما ارتفعت صناعة الحاسبات والمنتجات الإلكترونية والبصرية والأجهزة الطبية، بنسبة 36.7%، بسبب ارتفاع ايرادات نشاط صيانة الحاسبات والأجهزة الإلكترونية وارتفاع الطلب على توريد الأجهزة.

تعليقات الفيسبوك