هل تسببت الفراولة المصرية في إصابات الكبد الوبائي بأمريكا؟

الإثنين 22-08-2016 PM 05:44

فراولة معروضة بأحد المتاجر- صورة من ويكيبيديا

فيما تحقق وزارة الصحة في ولاية فيرجينيا الأمريكية في ظهور حالات مصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي، نتيجة تناولها لعصير من سلسلة محلات شهيرة، قالت الوزارة أنه مصنوع من فراولة مستوردة من مصر، يشكك أساتذة في الطب والزراعة في إمكانية انتقال المرض عبر منتج خضع لعمليات تبريد لمدد زمنية طويلة.

وقالت وزارة الصحة في ولاية فيرجينيا في بيان ليلة الجمعة الماضية إن الاختبار الجيني للحالات المصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي A أوضح أن السبب وراء المرض هو فراولة مجمدة مستوردة من مصر، تناولها المصابون من مقهي تابع لمحلات تروبيكال سموزي.

وردت سلسلة المحلات الشهيرة على بيان وزارة الصحة بأنها تستبعد أن تكون أغذيتها لها علاقة بهذا الحدث.

وقال بيان أصدرته سلسلة تروبيكال إن وزارة الصحة الأمريكية تعتقد أن منتج متعلق بالفراولة المجلوبة من مصر هو السبب في هذه الإصابات، لذلك سحبت كل الفراولة المصرية الموجودة في فروعها في الولايات المتحدة، وليست في فرجينيا فقط، للاحتياط في حال وجود شيء واستبدلتها بفراولة من المكسيك وأمريكا.

وأوضحت سلسلة المحلات أنها ستكمل التعاون مع السلطات الصحية في فرجينيا لمعرفة السبب الحقيقي.

هل تسبب الفراولة المُصدَرة الالتهاب الكبدي الوبائي؟

وفقا لبيانات وزارة الصحة في فيرجينيا وسلسلة محلات تروبيكال، فإن الفراولة المجلوبة من مصر كانت مجمدة وتعرضت للتبريد، فهل يمكن أن تتسبب في الإصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي؟

يقول أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بقصر العيني، علاء عوض، أنه من الصعب جدا أن تتسبب الفراولة إذا كانت مجمدة في مرض الالتهاب الكبدي الوبائي A.

ويضيف لأصوات مصرية "هذا احتمال بعيد أن يظل الفيروس المسبب للمرض نشط في ظل حالة التجميد".

ويصاب المريض بالإلتهاب الكبدي الوبائي A، نتيجة تناوله أطعمة أو مشروبات ملوثة بالفيروس المسبب للمرض.

وتخضع عملية تصدير الفراولة إلى الخارج إلى ضوابط عدة منها أن تكون الثمرة كاملة النضج، وغير حاملة للميكروبات، وحجمها مناسب، كما يوضح أستاذ الصناعات الغذائية والعميد السابق لكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، عبد الرحمن عطية.

ويقول عطية لأصوات مصرية، إن تصدير الفراولة يتطلب خضوعها لعملية تبريد، بدرجة حرارة صفر مئوية، وهو ما يعني أنه في حال وجود فيروس أو ميكروب بالثمرة، فإن درجة الحرارة المنخفضة توقف نشاط الفيروس.

"الفراولة لو مجمدة لأسابيع فهذا يعني أن الفيرس لن يستطيع الاستمرار في نشاطه، خاصة لو تعرض للتجميد أو لعمليات التصنيع الغذائي"، وفقا لما يقوله أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، علاء عوض.

ويقول عبد الرحمن عطية إن المنتجات الزراعي تخضع لتفتيش دقيق في إدارة الحجر الصحي سواء في مصر أو الجهة المُصدِر لها.

ويضيف "الأجانب بيدققوا جدا في المنتجات الزراعية إللي داخلة لهم، لدرجة أنهم بيقيسوا أحجام الثمرات".

ويقول علاء عوض إن فترة حضانة الفيروس في جسم المريض تتراوح بين شهر واحد إلى 3 أشهر "وهذا يعني أنه لو تم تناول أغذية ملوثة بالفيروس لن تظهر الأعراض على المريض بعدها بأيام"، بحسب قوله.

تنبيه وضعه مقهى تروبيكال بفيرجينيا لزبائنه - صورة من تلفزيون NBC4 الأمريكي

وكانت وزارة الصحة الأمريكية قد طالبت كُل من تناول عصير من تروبيكال سموزي في فيرجينيا خلال الفترة ما بين 5 إلى 8 أغسطس أن يذهب للحصول على مصل محدد للوقاية من المرض.

كما طالبت كل من تناول عصير فراولة من أي مقهي لسلسة تروبيكال سموزي خلال 50 يوما ماضية، إجراء فحص طبي للتأكد من عدم إصابته.

وبدأت مصر تصدير الفراولة لأمريكا في عام 2013، مع إعلان السفيرة الأمريكية السابقة لدى مصر، آن باترسون، نية بلادها استيراد الفراولة من مصر.

وقالت السفارة الأمريكية وقتها في بيان صحفي إن مصر هي رابع أكبر دولة في العالم من حيث إنتاج الفراولة.

وتتوجه صادرات مصر من الفراولة لدول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج بقيمة وصلت في 2013 إلى 59 مليون دولار سنويا.

تعليقات الفيسبوك