تصديري الحاصلات الزراعية: ندرس إمكانية سد فراغ المنتجات التركية في السوق الروسي

الأربعاء 02-12-2015 PM 02:23
تصديري الحاصلات الزراعية: ندرس إمكانية سد فراغ المنتجات التركية في السوق الروسي

مواطنون مصريون يشترون خضراوات - رويترز.

كتب

كتبت-ياسمين سليم:

قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، علي عيسى، إن المجلس يدرس حاليا إمكانية سد احتياجات السوق الروسي من المنتجات الزراعية كبديل للمنتجات التركية التي تم منع استيرادها من الحكومة الروسية.

ونشرت الحكومة الروسية أمس الثلاثاء قائمة بالعقوبات الاقتصادية التي اتخذتها ضد تركيا على خلفية إسقاط الأخيرة طائرة عسكرية روسية على الحدود السورية، ونقلت صحيفة موسكو تايمز الناطقة بالإنجليزية عن الحكومة الروسية أن هذه العقوبات ستتضمن منع استيراد منتجات تركيا من الخضروات والفواكه مثل الطماطم والموالح والتفاح بداية من يناير 2015.

وكانت مصر قد طلبت من روسيا منذ يومين قائمة بالمنتجات التركية التي منعت استيرادها، وقالت وزارة التجارة في بيان لها إن مصر مهتمة بسد احتياجات السوق الروسي من هذه المنتجات.

وأضاف عيسى لأصوات مصرية اليوم الأربعاء أن روسيا تعتبر واحدة من أكبر الأسواق التي تُصدر لها مصر حاصلات زراعية، أبرزها البطاطس والبرتقال والبصل.

وبحسب تقرير للهيئة العامة للاستعلامات حول العلاقات المصرية الروسية فإن العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وروسيا قد شهدت طفرة غير مسبوقة خلال  عام 2014، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين الطرفين ليصل إلى 5.5 مليار دولار خلال عام 2014 مقابل 3 مليار دولار في عام 2013.

وقال التقرير إن صادرات مصر من البطاطس زادت بنحو 145% وفي الخضروات المجمدة بنسبة 900% كما زادت صادرات الخضر والفاكهة الطازجة بنسبة 823.1%.

وقال عيسى إن حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية لروسيا بلغ خلال في عام 2014 أكثر من 260 مليون دولار.

ويدرس المجلس إمكانية سد احتياجات السوق الروسي من بعض الخضروات والفواكه، كما يقول عيسى، مشيرا إلى أن بعض هذه الاحتياجات مثل الفراولة والطماطم تحتاج إلى سرعة في التصدير، حتى لا يتعرضان للعطب وهو أمر يجب دراسته بشكل جيد في ظل منع روسيا الطيران إلى مصر.

وأوضح عيسى أن مصر تصدر كميات كبيرة من البرتقال والبصل والفراولة والطماطم بالفعل لروسيا، لكن يجب التأكد من أن لدينا كميات إضافية يمكن توجيهها للتصدير، "لن نأخذ الخضروات والفاكهة من المواطن المصري لنصدرها ونحدث عجزا في السوق المحلي".

وقال عيسى إن نسبة صادرات تركيا لروسيا من الخضروات والفواكه ليست كبيرة، مقارنة بالصادرات المصرية.

ووفقا لوكالة رويترز فإن المنتجات التركية تمثل 4% من واردات روسيا من الأغذية والفواكه والخضروات والمنتجات الزراعية، وبلغت قيمتها مليار دولار خلال أول 10 أشهر من العام الجاري.

وذكر ألكسندر تكاتشو وزير الزراعة الروسي، إن 20% من الخضروات في السوق الروسي تأتي من تركيا، مشيرا إلى أن بلاده لن تجد صعوبة في الاستغناء عن هذه المنتجات.

 

 

تعليقات الفيسبوك