السيسي: الدولة تدعم خطوات وزارة الاتصالات للانتهاء من رخصة الجيل الرابع

الإثنين 08-08-2016 PM 07:22

السيسي خلال اجتماعه مع ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- صورة من رئاسة الجمهورية.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي دعم الدولة للخطوات التي تقوم بها وزارة الاتصالات، للإسراع بالانتهاء من رخصة الجيل الرابع لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، وتيسير استفادتهم من سرعة وجودة الخدمات الإلكترونية التي تتيحها تكنولوجيا الجيل الرابع.

كان مجلس الوزراء وافق -في مايو الماضي- على طرح ترخيص خدمات الجيل الرابع في مصر دون تحديد الموعد المقرر لذلك، لكن وزير الاتصالات ياسر القاضي قال -في يناير الماضي- إنه سيتم طرح خدمات الجيل الرابع للمحمول قبل نهاية الربع الأخير من العام الجاري 2016.

وأشار الرئيس خلال اجتماعه اليوم بوزير الاتصالات ياسر القاضي -بحسب بيان للرئاسة اطلعت عليه أصوات مصرية- إلى أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامتداد خدماته لجميع أنحاء البلاد وخاصة في محافظات صعيد مصر، وذلك في إطار تنمية مجتمعية مستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز الابتكار والاستفادة من قدرات الشباب في هذا المجال.

واستعرض القاضي، خلال الاجتماع، جهود الوزارة الجارية للانتهاء من ترخيص الجيل الرابع للهاتف المحمول، في إطار خطة تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات من أجل تحسين جودة خدمات الاتصالات والإنترنت المقدمة للمواطنين، وتعظيم الاستثمارات والعوائد للخزانة العامة الدولة، فضلاً عن إتاحة مزيد من الترددات للجيل الرابع فور الانتهاء من التراخيص لإتاحة تلك الترددات للشركات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، إن الوزير استعرض خلال الاجتماع عدداً من المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لا سيما تطور الأعمال الجارية لإنشاء المنطقتين التكنولوجيتين في مدينتيّ برج العرب وأسيوط الجديدة وطرحها على الشركات لإنشاء مقار لها بهاتين المنطقتين.

وأضاف يوسف أن الوزير عرض لتطور العمل في إنشاء مراكز البيانات التي ستُعنى بتجميع قواعد البيانات الخاصة بكل قطاعات ومؤسسات الدولة في إطار خطة الدولة الإستراتيجية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وإتاحة البيانات اللازمة التي تدعم عمل مختلف الوزارات والهيئات، ولا سيما التي تقدم الخدمات بشكل مباشر للمواطنين.

وقال متحدث الرئاسة إن السيسي أكد على أهمية مشروع مراكز البيانات الذي يهدف إلى تحديث واستكمال قواعد البيانات، ووجه بالانتهاء من تنفيذه في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أهمية الارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين طبقاً للمعايير الدولية وضمان وصول الخدمات الحكومية إليهم دون معاناة أو فساد.

وتتيح الرخصة الجديدة، بالإضافة لخدمات الجيل الرابع، فرصة لشركات المحمول لتقديم خدمات التليفون الأرضي (الثابت)، عن طريق الحصول على دقائق من الشركة المصرية المحتكرة لخدمات التليفون الأرضي، وإعادة بيعها للجمهور في إطار باقات متنوعة.

وتعمل في مصر ثلاث شركات لخدمات الهاتف المحمول هي فودافون مصر التابعة لفودافون العالمية، وأورانج مصر التابعة لأورانج الفرنسية، واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية، بالإضافة إلى المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمات التليفون الثابت.

تعليقات الفيسبوك