الشروق: الإسماعيلية تستقبل السيسي في ذكرى افتتاح القناة الجديدة

الجمعة 05-08-2016 PM 12:36

الرئيس عبد الفتاح السيسي- صورة من الرئاسة

تستقبل الإسماعيلية، السبت، الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور الاحتفال بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، حسبما أفادة بوابة الشروق.

يتضمن برنامج الزيارة تفقد نفق الإسماعيلية بمعسكر القرش بالطريق الدائري الذي تعمل به ماكينتي حفر الأنفاق «تحيا مصر»، ولقاء العاملين بالمشروع، وتفقد مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية بموقع النفق.

كما يتفقد الرئيس المرحلة الأولى لمدينة الإسماعيلية الجديدة، والتي تضم نحو 12 ألف وحدة سكنية، والمقرر تسليمها من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويحضر الاحتفالية الفنية التي تنظمها هيئة قناة السويس بمناسبة مرور عام على افتتاح القناة الجديدة.

وتشهد الإسماعيلية حالة من الاستنفار الأمني وإجراءات تفتيشية مشددة بمداخل ومخارج المحافظة، بجانب الكمائن الثابتة والمتحركة في مناطق متعددة والمعديات الرابطة بين ضفتي القناة، وفي المناطق المطلة والقريبة من قناة السويس بالإسماعيلية اتخذت إجراءات أمنية مكثفة وأقيمت حواجز حديدية ولافتات «قف للتفتيش» يتولاها ضباط وأفراد الجيش لإجراء التفتيش اللازم للمارين بالمنطقة التي تضم كتائب ومعسكرات للقوات المسلحة، فضلا عن الاجراءات التمشيطية بطائرات الجيش الثاني التي تحلق بكثافة في سماء المدينة تأمينا للزيارة.

فيما فرضت قوات الجيش بموقع إقامة الإحتفالية بالجانب الشرقي للقناة، إجراءات مشددة وتجري أجهزة الكشف عن المفرقعات مهامها بصورة مستمرة، وزودت المنطقة ببوابات إلكترونية للتفتيش بالأشعة.

وقالت مصادر أمنية إن الأجهزة الشرطية بالمحافظة سلمت جميع المواقع للجيش الثاني لإجراء التأمين النهائي قبل تسليمها إلى الحرس الجمهوري، مشيرة إلى أن الرئيس سيتناول الغذاء في نادي مدينة الإسماعيلية الجديدة «الفيروز»، الذي تم تجهيز قاعتيه لهذا الغرض.

ويتضمن الاحتفال عروضا بحرية بسفن هيئة قناة السويس، وتشارك فيها حاملة الطائرات جمال عبد الناصر، وجوية بطائرات «الرافال»، والتنسيق بين الأجهزة المعنية لمرور السفن بالقناة خلال كلمة الرئيس في الاحتفالية، وعبور السفن بحرا والطائرات جوا في توقيت متزامن.

وأضافت المصادر أن التجهيزات الأخيرة لمنصة الاحتفال المقامة في ذات المكان، الذي شهد حفل افتتاح القناة العام الماضي، انتهت بوضع الزهور وأعلام مصر، وتزويد منصة الاحتفال بكاميرات متحركة (كرين) للتصوير.

ومن المقرر أن يستعرض الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، خلال الاحتفال، إنجازات القناة خلال عام وما حققه المجرى الملاحي الجديد من تقليل زمن مرور السفن والخطط المستقبلية لجذب المزيد من الخطوط الملاحية للمرور بالقناة، بجانب تكريم عدد من قيادات الهيئة السابقين.

يشار إلى أن قناة السويس حققت منذ افتتاح المجرى الجديد في 6 أغسطس 2015 وحتى نهاية مارس الماضي، إيرادات قدرها 3.427 مليار دولار بتراجع نسبته 4.4% عن الفترة المماثلة من 2014 وحتى نهاية مارس 2015 والتي بلغت 3.578 مليار دولار. فيما لم تعلن هيئة قناة السويس عن إيراداتها خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو ويوليو. ولأول مرة تعلن إدارة القناة عن الإيرادات بالجنيه المصري الذي حققت القناة به إيرادات أعلى مقارنة بالدولار.ش

تعليقات الفيسبوك