مهرجان "فاتن حمامة" يعرض أكثر من 30 فيلما بدار الأوبرا مجانا

الخميس 26-05-2016 PM 07:25

بوستر مهرجان فاتن حمامة السينمائي

يعرض مهرجان "فاتن حمامة" السينمائي أكثر من 30 فيلما في دورته الثانية، التي تبدأ يوم الجمعة 27 وتستمر حتى 30 مايو بسينما الهناجر بدار الأوبرا.

وقررت إدارة المهرجان تكريم الفنانتين شيريهان وفريدة فهمي خلال حفل الافتتاح في عالم الفن.

وتقول المخرجة، ماجي أنور، مؤسسة مهرجان فاتن حمامة السينمائي، "وقع الاختيار على تكريم فريدة فهمي وشريهان لدورهن المميز في عالم الفن"، معتبرة أن فريدة فهمي ساهمت في تأسيس فرقة رضا للرقص الشعبي والتي كانت تتمتع بشعبية كبيرة".

وأضافت المخرجة، لأصوات مصرية، "شريهان أيضا لها تاريخ فني حافل، فهي ممثلة شاملة قدمت أعمالا مميزة ما بين السينما والمسرح والتليفزيون"، مؤكدة أن التكريم أبسط ما يمكن تقديمه لهن بعد تاريخهن الحافل.

ويشهد الافتتاح عرض فيلم "أريد هذا الرجل" للراحلة فاتن حمامة، ثم تبدأ عروض الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان للأفلام الطويلة والقصيرة وأفلام البانوراما.

فريدة فهمي- صورة من صفحة المهرجان على فيس بوك

أفلام قصيرة

وعن اختيار فيلم "أريد هذا الرجل" للافتتاح، تقول مؤسسة المهرجان "هنعرض فيلمين لفاتن حمامة هما الساحرة و أريد هذا الرجل والاتنين أفلام قصيرة والجمهور ما يعرفش عنهم حاجة علشان كدة اختارناهم".

وقدمت فاتن حمامة خلال مشوارها الفني ما يقرب من 100 فيلم، واعتبرها النقاد العرب أفضل ممثلة عربية حققت لنفسها المعادلة الصعبة بين رضا النقاد عن أدائها واحترام الجمهور لها.

وتأسس المهرجان العام الماضي على يد المخرجة ماجي أنور، قبل رحيل سيدة الشاشة العربية، تخليداً لدورها وتاريخها السينمائي، ولدعم واكتشاف المواهب.

بوستر لأفلام شريهان- صورة من صفحة المهرجان على فيس بوك

قيمة فنية

وتقول ماجي أنور إن إدراة المهرجان تلقت 400 فيلم، اختارت من بينهم أكثر من 30 فيلما، موضحة أن الاختيار يتوقف على الفكرة نفسها والقيمة الفنية للعمل.

وتضيف أن أفلام المهرجان سيعاد عرضها في مكتبة الإسكندرية والمنصورة وبني سويف والمنيا، ومهرجان الفيلم في الخرطوم، وفي فنلندا، وروما، وبوركينا فاسو، كما ستعرض أيضاً في مهرجان "تظاهرة فنية أخرى" في دمشق الذي يقيمه في سوريا بعض المخرجين الشباب.

ويتكفل الراعي الرسمي للمهرجان شركة ماجيكا هاوس بتقديم كل جوائز المهرجان البالغة 3000 جنيه، عن أفضل فيلم طويل، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم رسوم متحركة، أفضل مونتاج، أفضل إخراج، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل إخراج.

ويرأس المهرجان الفنان هشام سليم، وتضم لجنة التحكيم الفنان باسل الخياط، ومحمد العدل، وغادة جبارة عميدة معهد السينما سابقاً، والناقد السينمائي رامي عبد الرازق، والمخرج محمد عبد العزيز، والسيناريست تامر حبيب.

بوستر مهرجان فاتن حمامة السينمائي

رؤية فنية

وأعلنت إدارة المهرجان عن شروط قبول الأفلام، المتمثلة في أن يكون تاريخ إنتاجها العام السابق للمهرجان حتى تاريخ غلق باب الاشتراك، ويشرط أن يكون الفيلم ذا فكرة جيدة ورؤية فنية، إخراجية واضحة، وأن يقدم فكرة جديدة أو معالجة لمشكلة مطروحة برؤية مختلفة.. ويفضل أن يكون الفيلم مصحوباً بترجمة باللغة الإنجليزية.

كما أعلنت أن دعوات الحضور مجانية ومتاحة للجمهور بدار الأوبرا.

تعليقات الفيسبوك