وفاة أحمد زويل بعد صراع مع المرض

الثلاثاء 02-08-2016 PM 10:13

العالم المصري أحمد زويل، صورة من رويترز

أعلن التليفزيون الرسمي المصري اليوم الثلاثاء، وفاة العالم المصري أحمد زويل في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ 70 عاما.

وعانى العالم المصري من ورم سرطاني في النخاع الشوكي.

كان زويل أعلن في وقت سابق أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه، "تعديت الفترة الحرجة من مرضي، وأنا بحالة جيدة الآن.. أنا في نهايات مراحل العلاج والنقاهة''. 

ولد زويل في فبراير 1946 في مدينة دمنهور، ونال شهادة بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف في الكيمياء، وبعدها حاز درجة الماجستير في علم الضوء من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية.

حصل على الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية.

وابتكر زويل نظام تصوير سريعًا للغاية يعمل باستخدام الليزر، له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها والتحامها، وكان سبب شهرة هذا الابتكار هو الوحدة الزمنية التي تُلتقَط فيها الصورة وهي الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

نشر زويل أكثر من 350 بحثًا عالميًا في المجلات العلمية حول العالم. وورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأميركية باعتباره من أهم علماء الليزر.

حاز زويل جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وحصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو الذي حاز بسببه على 31 جائزة دولية.

تعليقات الفيسبوك