مصر تتحفظ على قرار باعتبار منظمة المعارض التركي كولن "إرهابية"

الأربعاء 27-07-2016 PM 04:14

المعارض التركي فتح الله كولن- صورة من جوجل

قال مسؤول في منظمة التعاون الإسلامي إن مصر طلبت مزيدا من التشاور حول مشروع قرار خاص بإدراج منظمة المعارض التركي فتح الله كولن كمنظمة "إرهابية".

واتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان جماعة الداعية والمعارض فتح الله كولن، بتدبير محاولة انقلاب في 15 يوليو من العام الجاري.

وأوضح المسؤول، في تصريح لأصوات مصرية، أن مندوب مصر طلب مزيدا من التشاور مع سلطات بلاده بشأن القرار الذي "اعتبره مفاجئا ولم يكن مطروحا من قبل".

وعقد اليوم، الأربعاء، الاجتماع التحضيري للدورة 43 لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية في مدينة جدة السعودية.

واعتمد مشروع القرار خلال الاجتماع بشكل جماعي مع تحفظ مصر على القرار، مرجعة ذلك إلى بعض الإجراءات القانونية. وتتخذ منظمة التعاون الإسلامي قرارتها بإجماع الدول الأعضاء.

وشهدت تركيا مساء يوم الجمعة 15 يوليو الجاري، محاولة انقلاب نفذتها عناصر من الجيش باستخدام دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية في محاولة للإطاحة بالرئيس إردوغان، لكنها فشلت بعد أن لبت الجماهير دعوة الرئيس التركي للنزول إلى الشوارع للتعبير عن تأييدهم له.

وعقب فشل محاولة الانقلاب، عرقلت مصر صدور بيان لمجلس الأمن لإدانة الاضطرابات التي شهدتها أنقرة، بعد رفضها وصف المجلس للحكومة التركية بأنها "منتخبة ديمقراطيا".

وتوترت العلاقات بين مصر وتركيا منذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، الذي وصفته تركيا بـ"الانقلاب على الشرعية"، ما أدى إلى تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

ودأب الرئيس التركي على توجيه انتقادات لاذعة لإدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعليقات الفيسبوك