"الأطراف الصناعية" تقف وراء فوز طالبة مصرية في مسابقة عالمية 

الأربعاء 27-07-2016 PM 03:26

دينا الزهيري طالبة بكلية العلوم - صورة لأصوات مصرية

من بين عشرات الطلاب تأهلت دينا الزهيري، الطالبة بكلية العلوم، لنهائيات مسابقة مختبر الشهرة العالمية المنعقدة في مدينة شلتنهام البريطانية خلال شهر يونيو الماضي، وصنفت ضمن العشرة الأوائل الفائزين.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الثقافي البريطاني في مصر، أعلنتا فوز دينا الزهيري بلقب "وجه مصر للعلوم" في أبريل الماضي وتأهلت للمسابقة العالمية في يونيو الماضي.

ومختبر الشهرة FameLab هي من أكبر مسابقات التواصل العلمي في العالم، يشارك فيها حوالي 27 دولة، وتقام في كل منها مسابقات محلية ليتأهل شخص واحد يمثل بلده في النهائيات المنعقدة في بريطانيا.

ويتعين على كل فرد مشارك في المسابقة أن يقدم عرض فردي مدته 3 دقائق عن موضوعات علمية.

دينا الزهيري خلال مسابقة مختبر الشهرة المحلية

وقدمت دينا الزهيري -خلال المسابقة- عرضا تمثيليا مبسطا عن الـBionics أي الأطراف الصناعية، التي ابتكرها متسلق الجبال الأمريكي هيو هير بعد حادثة تسلق فقد فيها ساقيه مما دفعه إلى صناعة ساقين صناعيين لنفسه.

وقالت، لأصوات مصرية، "حاولت في 3 دقائق أعمل دمج بين البيولوجيا والفيزياء، فاستخدمت أسلاكا كهربائية متوصلة في رجلي تنور كل لما أحرك رجلي، عشان أفهم الناس إزاي الأعصاب بتستقبل الإشارة من المخ حتى لو أحد الأطراف فقدت".

وأضافت "أرفض كلمة معاق مفيش إنسان معاق، التكنولوجيا هي اللي معاقة لو متوصلتش للعلم اللي يقدر يساعدة الإنسان".

أما عن سبب اختيارها للفكرة، فقالت "محدش ساعدني في اختيار الفكرة، أنا بحب علم الأعصاب وعايزة اتخصص فيه لمساعدة أي شخص فقد أحد أطرافه أو عنده مشكلة في الأعصاب".

دينا الزهيري

لم يكن ذلك النجاح الوحيد الذي تحققه دينا الزهيري، فمنذ عامها الأول بالجامعة وهي تشارك في أنشطة ومسابقات علمية عدة وتتصدر المراكز الأولى.

كما شاركت في المؤتمر الذي نظمته مدرسة YouthinkGreen الألمانية المتخصصة في مجال البيئة، وحازت على المركز الأول عن تصميم ابتكرته هي ومجموعة من الطلاب يسمى Eco-doysr، وهو عبارة عن غطاء للهاتف المحمول يستقبل الطاقة الشمسية ويحولها إلى كهرباء من أجل شحن مستمر للهاتف.

وحصلت على المركز الثاني في المؤتمر الدولي للجمعية المصرية الألمانية لعلم الحيوان عن تناولها موضوع الخَيمَرِيَّة (وجود خلايا مختلفة المنشأ الوراثي)، كما حصلت على المركز الثالث في نشاط بالمركز القومي للبحوث قدمت به محاضرة عن كيفية إخراج الخلية البشرية للإنزيمات.

دينا الزهيري ضمن العشرة الأوائل لمسابقة مختبر الشهرة

دينا الزهيري أصبحت ضمن العشرة الأوائل لمسابقة مختبر الشهرة، فليس من الغريب أن يكون وراء هذه الفتاة المتفوقة في مجالها قدوة ومثل أعلى يحرك طاقتها ويدفعها للأمام، إذ قالت "قدوتي هو بابا وهو السبب في اللي وصلتلوا، لأنه دائما من صغري بيشجعني على التعلم الذاتي وعدم الاكتفاء بالكتب الدراسية لكن أبحث وأزود نفسي بالمعرفة".

وتشارك دينا الزهيري حاليا في نشاط بالجامعة الأمريكية يجمع بين علوم الفضاء وعلوم الفيزياء، حيث يقوم على تصميم نماذج لصواريخ وعربات وطائرات وأجهزة تليسكوب من أدوات بسيطة كالسرنجات والأعواد الخشبية الصغيرة.

تعليقات الفيسبوك