4 مخترعات مصريات يحصدن ميداليات في المعرض الكوري الدولي بسيول

الثلاثاء 21-05-2013 PM 12:15
4 مخترعات مصريات يحصدن ميداليات في المعرض الكوري الدولي بسيول

ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا - صورة من بوابة الأهرام

كتب

كرم ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المخترعات المصريات اللاتي حصدن عددا من الميداليات والجوائز وشهادات التقدير في المعرض الكوري الدولي للمخترعات الذي أقيم مؤخرا في العاصمة الكورية سول بمشاركة مخترعين ومخترعات من 26 دولة.

وأكد الشربينى في خبرنقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط خلال حفل التكريم الذى نظمته الأكاديمية اليوم أن المرأة المصرية تلعب دورا بارزا في منظومة البحث العلمي،  مشيرا إلى أن الأكاديمية تقدم المساندة والدعم لكل مبتكر ومخترع يملك فكرة ورؤية تتسم بالإبداع، وفي ذات الوقت تخدم المجتمع والاقتصاد الوطني.

والفائزات هن وفاء محمد عبد الرحيم الأستاذة بالمركز القومي للبحوث والتي حصلت على الجائزة الذهبية ونالتها عن اختراع مفاعل حيوي لمعالجة متبقيات الصناعات النسيجية، حيث يقوم بتكسير الصبغات النسيجية والتخلص من المواد السامة بها وإعادة استخدام المياه الناتجة عنها مرة أخرى في المصنع، كما حصلت على شهادة خاصة لأفضل اختراع للمرأة عن نفس الاختراع من إيران.

والفائزة الثاتية هي فريدة علي فهمي من معهد وقاية النباتات بالإسكندرية، والحاصلة على الجائزة الفضية عن اختراعها مستحضرا فعالا لطرد وإبادة الحشرات المنزلية، ويتميز بأنه آمن صحيا وليست له آثار ضارة على الإنسان.

كما تسلمت المخترعة المصرية أمينة ميعاد الميدالية الفضية لاختراعها تركيبة من خلاصة الزيتون والأعشاب الطبيعية تؤدي إلى إنبات الشعر وإطالته بشكل طبيعي وبدون آثار جانبية حتى مع الحالات المستعصية مثل الذئبة الحمراء، وتمنع تساقط الشعر وتزيل القشرة.

والمهندسة هبة الرحمن أحمد من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وقد حصلت على جائزتين برونزيتين عن اختراع القوالب الذكية المنزلقة والمعالجة بالليزر، واختراع ماكينة أتوماتيكية لتصنيع المواد المركبة عديدة الطبقات.

كما كرم الشربيني المخترع المصرى زكي عبد اللطيف الذى شارك في المعرض والحاصل على شهادة دبلومة نالها من السعودية عن اختراع جهاز لقياس انبعاجات الأسطح المختلفة بواسطة الموجات فوق الصوتية والذي حصل على شهادة عن نفس الاختراع من مقدونيا.

تعليقات الفيسبوك