السيسي في رواندا السبت للمشاركة في القمة الأفريقية

الجمعة 15-07-2016 AM 10:53

الرئيس عبد الفتاح السيسي - صورة من رويترز

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الإفريقية في دورتها السابعة والعشرين التي ستنطلق في العاصمة الرواندية كيجالي بعد غد الأحد.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، بأن مشاركة السيسي بالقمة "تأتي في إطار الأولوية التي توليها مصر لتعزيز مشاركتها في العمل الإفريقي المشترك وتطوير علاقاتها بمختلف الدول الإفريقية".

وقال إن السيسي سيبدأ برنامجه بالمشاركة غدا السبت في جلسة المباحثات غير الرسمية للقادة والزعماء الأفارقة التي ستُعقد قبل بدء أعمال القمة لمناقشة موضوع تمويل أنشطة الاتحاد وسبل تعزيز الموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات وبرامج الاتحاد الطموحة. 

وأوضح يوسف أن أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة تتمثل في مناقشة خطط التكامل والاندماج الإفريقي والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الافريقية، وانتخابات مفوضية الاتحاد الإفريقي، مضيفا أنه من المقرر أن يشارك السيسي في الجلسة المغلقة التي يعقدها رؤساء الدول والحكومات قبل الافتتاح الرسمي لأعمال القمة لمناقشة هذه الموضوعات.

وأضاف أنه من المقرر أن يتضمن برنامج الرئيس عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول الإفريقية بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات، ومناقشة جهود تعزيز السلم والأمن بالقارة.

يأتي هذا فيما، قالت مصادر في مطار القاهرة، لأصوات مصرية، إن وفدا رئاسيا غادر صباح اليوم الجمعة إلى رواندا للإعداد لزيارة السيسي.

تعليقات الفيسبوك