مصر ترفض شحنة قمح أمريكية لتجاوزها الحد المسموح من فطر الإرجوت

الخميس 14-07-2016 PM 01:47

حبات من القمح - رويترز.

قالت وزارة الزراعة اليوم الخميس، إنها رفضت شحنة قمح أمريكية لحساب شركة فينوس إنترناشيونال، بسبب إصابتها بفطر الأرجوت بنسبة أكبر من المسموح بها عالميا.

وتسمح المواصفات القياسية المصرية وهيئة دستور الغذاء العالمي "كودكس" بنسبة بـ 0.05% من فطر الإرجوت.

وقال بيان صادر من الوزارة إن الشركة تقدمت بعد رفض الشحنة، بطلب إلى لجنة التظلمات بالحجر الزراعي، بتاريخ 10 يوليو الجاري لإعادة فحص الشحنة من جديد.

وأوضحت الوزارة أن نتيجة الفحص المعملي أثبتت احتواء العينة على الأجسام الحجرية لفطر الإرجوت بنسبة 0.096%، وهي النسبة التي تفوق الحدود المسموح بها.

وكانت مصر قد رفضت استقبال أكثر من شحنة من القمح منذ ديسمبر الماضي، بعد وصولها بالفعل إلى موانيها، فيما بررته وزارة الزراعة بوجود فطر الإرجوت في هذه الشحنات، والذي يهدد وجوده بكميات كبيرة في الغذاء بالتسمم، كما أنه يمكن أن يكون معديا للمحصول المحلي.

ولجأت وزارة الزراعة المصرية لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة  (الفاو) لإجراء دراسة حول الفطر لحل الجدل بشأنه، وتوحيد القواعد التنظيمية الخاصة بين الجهات المختلفة التابعة لوزارتي التموين والزراعة.

ثم قررت وزارة الزراعة، بعد الاطلاع على نتائج دراسة الفاو، أن تلتزم بالنسبة المقررة عالميا بشأن التعامل مع فطر الإرجوت عند استيراد القمح، والبالغة 0.05% من الشحنات، ونشرت قرارها أمس الأول بالجريدة الرسمية.

وقال البيان إن هناك تشديد على الحجر الزراعي باتخاذ كافة الإجراءات الحجرية اللازمة لضمان عدم تسرب فطر الأرجوت من الرسائل الزراعية المنقولة والمخزنة في الصوامع إلى حين تصنيعها.

كانت مصر  قد أعلنت أمس أنها اشترت 180 طنا من الأقماح الروسية والأوكرانية، في أول عملية شراء تقوم بها منذ نحو ستة أشهر.

تعليقات الفيسبوك