الزراعة تقرر السماح بالنسبة العالمية من "الإرجوت" في القمح المستورد

الإثنين 11-07-2016 PM 03:31

قررت وزارة الزراعة اليوم الإثنين الأخذ بالنسبة المقررة عالميا بشأن التعامل مع فطر الإرجوت عند استيراد القمح، بداية من غد الثلاثاء.

وأظهر قرار للوزارة نشر اليوم بالجريدة الرسمية، أن الوزارة "ستأخذ بتقريري منظمة الفاو وهيئة دستور الغذاء العالمي والمواصفات القياسية المصرية في التعامل مع مرض الإرجوت في القمح الوارد من الخارج".

قال بيان لمجلس الوزراء، منذ نحو أسبوعين إن الحكومة ملتزمة بتطبيق المواصفات القياسية المصرية عند استيراد القمح والتي تسمح بنسبة 0.05% من فطر الإرجوت.

وأوضح قرار وزارة الزراعة أنه في حالة ظهور ما يخالف النسبة المقررة عالميا بناء على دراسات مستقبلية يعاد النظر فورا في القرار واتخاذ ما يلزم.

وأضاف القرار أنه سوف "تتخذ كافة الإجراءات الحجرية اللازمة لضمان عدم تسرب هذا المرض من الرسائل الزراعية المنقولة والمخزنة في الصوامع إلى حين تصنيعها".

وفي وقت سابق هذا العام رفضت إدارة الحجر الزراعي سلسلة من شحنات القمح بسبب وجود نسب ضئيلة من طفيل الإرجوت الشائع ما أثار القلق بشأن قواعد الجودة الجديدة الصارمة التي عطلت برامج استيراد القمح الضخم لمصر.

وفوضت وزارة الزراعة المصرية الفاو بإجراء دراسة حول الفطر في وقت سابق من العام لحل المشكلة والمساهمة في توحيد القواعد التنظيمية في البلاد لإنهاء التعارض بين القواعد التي تعمل بها إدارة الحجر الزراعي وتلك التي تتبناها وزارتا التموين والزراعة.

تعليقات الفيسبوك