الصحة: القمح المستورد مطابق للمواصفات ونتأكد من خلوه من "الإرجوت" قبل طحنه

الأربعاء 13-07-2016 PM 02:45

أجولة القمح في إحدى الشون التابعة لوزارة التموين - رويترز

قال رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عمرو قنديل، اليوم الأربعاء إن القمح الوارد للبلاد يخضع لعمليات فحص وتهوية وغسيل قبل طحنه للتأكد من خلوه من فطر الإرجوت.

وأضاف في بيان لوزارة الصحة، اطلعت أصوات مصرية عليه أن ما يتم تداوله بأن القمح الذى يتم استيراده غير مطابق للمواصفات فيما يخص فطر الإرجوت هو "كلام عاري تماماً من الصحة".

وكانت وزارة الزراعة قد قررت يوم الإثنين الماضي الأخذ بالنسبة المقررة عالميا بشأن التعامل مع فطر الإرجوت عند استيراد القمح، والتي تقدر 0.05%.

وقال بيان لمجلس الوزراء، منذ نحو أسبوعين إن الحكومة ملتزمة بتطبيق المواصفات القياسية المصرية عند استيراد القمح والتي تسمح بنسبة 0.05% من فطر الإرجوت.

وقالت وزارة الصحة في بيانها "لن يُسمح بدخول أي رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الإرجوت ما هو منصوص عليه بالمواصفات".

وأضافت أنه بإجراء دراسة تحليل المخاطر لفطر الإرجوت بالتعاون مع منظمة الفاو تبين أن البيئة في مصر غير مناسبة لتوطين الفطر.

وأوضح بيان وزارة الصحة أن أكثر من 95% من القمح المتداول عالمياً به هذه النسب من الإرجوت في القمح الخام.

وفي وقت سابق هذا العام رفضت إدارة الحجر الزراعي سلسلة من شحنات القمح بسبب وجود نسب ضئيلة من طفيل الإرجوت الشائع ما أثار القلق بشأن قواعد الجودة الجديدة الصارمة التي عطلت برامج استيراد القمح الضخم لمصر.

وفوضت وزارة الزراعة المصرية الفاو بإجراء دراسة حول الفطر في وقت سابق من العام لحل المشكلة والمساهمة في توحيد القواعد التنظيمية في البلاد لإنهاء التعارض بين القواعد التي تعمل بها إدارة الحجر الزراعي وتلك التي تتبناها وزارتا التموين والزراعة.

تعليقات الفيسبوك