مؤسسة حقوقية: ارتفاع معدلات انتهاكات حقوق الطفل خلال شهر يونيو

الأحد 10-07-2016 PM 04:57

مئات الأطفال يشاركون في مارثون "كيداثون" لصغار السن بحي الزمالك بالقاهرة 6 مايو 2016. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

قال، تقرير للمؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، إن عدد الأطفال المنتهكين فى شهر يونيو من عام 2016 وصل إلى 349 طفلا فى 190 قضية تم تداولها إعلامياً من خلال الصحف الحكومية وغير الحكومية.

وأضاف التقرير الصادر عن المؤسسة، اليوم الأحد، "تتراوح تلك الانتهاكات بين القتل والاختطاف والاغتصاب والغرق وهجرة غير شرعية وإهمال طبي".

وكشف التقرير أن نسبة الإناث من تلك الأنتهاكات 22% بينما نسبة الذكور 53%، و25 % نسب لم يذكر نوعهم.

وقالت المؤسسة "مصر تعتبر من أعلى الدول في معدلات حوادث الطرق وفق تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية"، مطالبة بتفعيل لجان الحماية العامة بالمحافظات لرسم السياسات العامة لحماية الطفولة داخل المحافظات، وتوفير حلول فعالة لمواجهة انتهاكات الفئة الأضعف في المجتمع.

واتضح من خلال التقرير أن المحافظات الريفية الأكثر انتهاكا لحقوق الطفل في مصر حيث احتلت المحافظات الريفية المرتبة الأولى من حيث عدد الحالات 153 حالة انتهاك لحقوق الطفل، أما المحافظات الحضرية 37 حالة.

من خلال التقرير وجد أن الفئات العمرية الأكثر عرضة لانتهاكات حقوقها هي الفئة بين 11 إلى سنة.

وقالت المؤسسة إن قضايا الطفولة تَلقى جانبا من الاهتمام الإعلامي في جرائد غير حكومية ومواقعها مقارنة بالجرائد الحكومية ومواقعها، والتي تعكس تراجع قضية الطفولة كثيرا على أجندات الحكومة المصرية.

وأضافت "بعض الجرائد انتهكت حقوق الأطفال من خلال نشرها أسماءهم بالكامل بنسبة 56%".

وطالبت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، بإعادة النظر في استقلالية المجلس القومي للطفولة والأمومة وعودة تبعيته إلى رئاسة مجلس الوزراء ليتمكن من تنسيق كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية المعنية بقضايا الطفولة والأمومة.

كما طالبت بإعادة دور الدولة في التوعية المجتمعية بانتهاكات الطفل وكيفية العمل على الوقاية من تلك المخاطر، ورفع الوعي بحقوق الطفل للحد من تلك الانتهاكات.

تعليقات الفيسبوك