"قومي الطفولة": معظم الأعمال الدرامية في رمضان تضمنت جرائم عنف وتحرش

الإثنين 13-06-2016 PM 04:36

مشهد من مسلسل يوميات زوجة مفروسة أوي

قالت هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إن مضامين الأعمال الدرامية والإعلانية المعروضة في الفضائيات في رمضان تتعارض مع الحرص على المبادئ والقيم الأصيلة التي يقوم على أساسها الشهر.

وأضافت في بيان، اليوم الإثنين حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، "لوحظ أن معظم الأعمال الدرامية بدأت أحداثها بجرائم عنف وقتل وتعاطي مخدرات وخيانة، حيث تضمن أحد المسلسلات مشهد لطفل يقوم بجريمة قتل دفاعاً عن شرف شقيقته ويهرب، كما تضمنت ألفاظاً غير لائقة ومشاهد تتنافى مع قيم المجتمع وحقوق الإنسان".

وأدانت احتواء المسلسلات والبرامج على مشاهد العنف وألفاظ السباب، وقالت إنه يعد خطراً على تنشئة الطفل وبناء المجتمع.

وأوضحت هالة أبو على أن خط نجدة الطفل 16000 تلقى بعض البلاغات ضد برنامج مقالب شهير يقوم على استخدام النار وأسلوب العنف بما قد يؤدي إلى ترسيخ العنف بين الأطفال المشاهدين وأقرانهم وتقليد ما يشاهدونه، مشيرة إلى ضرورة وقف بث برامج مقالب أخرى تقدم العنف وتجسد نموذج محاكاة لفكر "داعش العنيف".

ووصفت استخدام النار والأسود والحيوانات والسباب والضرب بأنه "خطر جسيم في تربية الأجيال"، مشيرة إلى أن الأطفال هم الأكثر مشاهدة وتأثرا بالرسائل الإعلامية والقيم التي تتضمنها.

ووقف جهاز حماية المستهلك إعلان خاص بالألبان رأت منظمات حقوقية وجهات مسؤولة أنه تضمن حواراً بين الأطفال الرضع بطريقة غير لائقة وألفاظاً مبتذلة لا تتناسب مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، كما يروج لأفكار خاطئة حول الرضاعة الطبيعية رغم أن كل التوصيات الصحية.

وطالب المجلس بتحديد سن المشاهد لبعض المسلسلات في بداية التتر، ووضع تحذير بضرورة عدم مشاهدة المسلسل للأطفال في المرحلة العمرية أقل من 12 سنة.

وكان المجلس القومي للطفولة والأمومة قد أعلن في بيان سابق له عن القيام برصد ومتابعة الأعمال الدرامية والبرامجية والإعلانات المعروضة خلال شهر رمضان، بهدف تقييم التناول الإعلامى لقضايا الطفولة والأمومة والأسرة، وتحليل مدى الالتزام بالضوابط المرتبطة بحقوق الطفل والأسرة.

ويقوم خط نجدة الطفل 16000 بتلقى بلاغات المواطنين على الخط أو من خلال التواصل الاجتماعي حول تقييمهم للأعمال الدرامية والبرامجية والإعلانية، والإبلاغ عن وجود إساءة أو انتهاكات ضد الأطفال في الدراما أو البرامج والإعلانات.

تعليقات الفيسبوك