التضامن تبدأ المرحلة الثانية من برنامجي تكافل وكرامة في 16 محافظة

الأحد 10-07-2016 PM 02:17

موظف بأحدي الوحدات الاجتماعية في أسيوط يباشر عملية التسجيل لبرنامجي تكافل وكرامة - صورة من وزارة التضامن الاجتماعي

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، إن وزارة التضامن الاجتماعي بدأت المرحلة الثانية من تنفيذ برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة في 16 محافظة.

وأشارت إلى أن بعض المحافظات التي نفذت فيها المرحلة الأولى من البرنامج ستشملها المرحلة الثانية نظرا لارتفاع عدد الأسر الآولى بالرعاية بها.

ويقدم برنامج تكافل دعما نقديا للأسرة التي تعاني من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة.

وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء في المدرسة وتلقيهم خدمات صحية.

بينما يمنح برنامج كرامة مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

وبحسب تقرير لوزارة التضامن حصلت عليه الوكالة، فإن المحافظات التي تشملها المرحلة الثانية هي سوهاج  وشمال سيناء وبني سويف والفيوم والمنيا والجيزة ومرسى مطروح والوادي الجديد والبحيرة والقليوبية والقاهرة والمنوفية وبورسعيد والإسكندرية، إلى جانب الدقهلية والإسماعيلية.

كانت وزارة التضامن الاجتماعي قالت، قبل نهاية الشهر الماضي، إن البنك الدولي وافق على إتاحة الدفعة الثانية بقيمة 130 مليون دولار من القرض المخصص لبرنامجي الدعم النقدي تكافل وكرامة.

واتفقت الحكومة في أكتوبر الماضي مع البنك الدولي على قرض لدعم شبكات الأمان الاجتماعي بمبلغ 400 مليون دولار.

وحصلت الوزارة في ديسمبر الماضي على 130 مليون دولار كدفعة أولى من القرض.

وتتوقع الحكومة أن يرتفع عدد المستفيدين من برنامجي الدعم النقدي في نهاية العام المالي المقبل 2016-2017 إلى نحو مليون أسرة، بعدما وصل عددهم حاليا إلى 506 ألاف أسرة.

ورصدت الحكومة نحو 4.1 مليار جنيه لتمويل البرنامجين في موازنة العام المالي الحالي.

 

 

 

تعليقات الفيسبوك