الحكومة: زيادة المستفيدين من "تكافل" و"كرامة" لمليون أسرة في 2016/2017

الثلاثاء 24-05-2016 PM 01:09

أسرة مستحقة لمعاش تكافل في منزلها بأسيوط - تصوير: أحمد حامد

تتوقع الحكومة أن يرتفع عدد المستفيدين من برنامجي الدعم النقدي "تكافل" و"كرامة" في نهاية العام المالي المقبل 2016/2017 إلى نحو مليون أسرة.

ورصدت الحكومة نحو 4.1 مليار جنيه لتمويل البرنامجين في موازنة العام المالي، الذي يبدأ في يوليو المقبل، بحسب البيانات التي أتاحتها وزارة المالية أمس عن مشروع الموازنة.

وقالت مديرة برنامج الدعم النقدي بوزارة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، لأصوات مصرية إن ميزانية "تكافل" و"كرامة" ستبلغ مع نهاية العام المالي الجديد نحو 5.4 مليار جنيه.

وستلجأ الحكومة إلى قرض البنك الدولي لإعادة الإعمار، الذي تم الاتفاق عليه في أكتوبر الماضي، لاستكمال ميزانية البرنامجين، وفقا للقباج.

واتفقت الحكومة مع البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية على قرض لدعم شبكات الأمان الاجتماعي بمبلغ 400 مليون دولار في أكتوبر الماضي.

وأضافت مديرة البرنامج "صرفنا من قرض البنك الدولي حوالي 130 مليون دولار، وننتظر أن نحصل على ما يعادل 1.2 مليار جنيه مصري خلال السنة المالية الجديدة".

وكانت الحكومة خصصت 4.7 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي لبرنامجي تكافل وكرامة، إلا أن مجمل ما سيتم إنفاقه فعليا على البرنامجين حتى نهاية يونيو المقبل سيبلغ 2 مليار جنيه فقط، بحسب القباج.

ويوفر "كرامة" معاشا شهريا يبلغ حوالي 350 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما، والأشخاص ذوي الاعاقة غير القادرين على العمل بنسبة إعاقة 50% فأكثر.

بينما يوفر "تكافل" معاشا للأسر الفقيرة بقيمة 325 جنيها كحد أدنى و625 جنيها كحد أقصى، ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر، بشرط استمرار أبناء تلك الأسر فى المدرسة، وانتظام حضورهم بنسبة 80% على الأقل، وكذلك تلقيهم لخدمات الرعاية الصحية.

ويستفيد من البرنامجين حتى الآن نحو 500 ألف أسرة، وفقا لآخر إحصائيات لوزارة التضامن الاجتماعي (بما يعادل نحو 2 مليون فرد).

ورفعت الحكومة مخصصات معاش الضمان الاجتماعي إلى 7.1 مليار جنيه في الموازنة الجديدة مقابل 6.5 مليار في موازنة العام الحالي.

ويمنح معاش الضمان الاجتماعي للأسر غير القادرة بواقع 323 جنيه شهريا، للأسرة المكونة من فرد، و 360 جنيه للأسرة من فردين، و413 جنيه للأسرة من 3 أفراد، و450 جنيه للأسرة من 4 أفراد.

وقالت القباج إنه مع بداية العام المالي الجديد ستبدأ وزارة التضامن الاجتماعي إجراءات مراجعة بيانات مستحقي معاش الضمان الاجتماعي.

وأضافت "نهدف لاستبعاد غير المستحقين وضم أسر أخرى تستحق، وهو ما دفعنا لطلب تعزيز الميزانية المقترحة له".

وتستهدف الحكومة إعطاء هذا المعاش لنحو 1.6 مليون أسرة مع نهاية موازنة العام المالي الجديد، بزيادة أكثر من 100 ألف مستحق، حيث يبلغ عدد المستحقين حاليا لمعاش الضمان نحو 1.5 أسرة، وفقا لوزارة التضامن.

تعليقات الفيسبوك