البنك الدولي يصرف الدفعة الثانية لقرض تكافل وكرامة بقيمة 130 مليون دولار

الأربعاء 29-06-2016 AM 10:11

صورة دعائية لبرنامجي تكافل وكرامة - المصدر: وزارة التضامن الاجتماعي

قالت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأربعاء، إن البنك الدولي وافق على إتاحة الدفعة الثانية من القرض المخصص لبرنامجي الدعم النقدي "تكافل وكرامة" بقيمة 130 مليون دولار.

وأضافت الوزارة في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إن مصر ستستلم 100 مليون دولار في أخر شهر يونيو الجاري، على أن تستلم المتبقي وهم 30 مليون دولار في أوائل شهر أغسطس المقبل.

واتفقت الحكومة مع البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية على قرض لدعم شبكات الأمان الاجتماعي بمبلغ 400 مليون دولار في أكتوبر الماضي.

وحصلت الوزارة في ديسمبر الماضي على 130 مليون دولار كدفعة أولى من القرض.

وتتوقع الحكومة أن يرتفع عدد المستفيدين من برنامجي الدعم النقدي "تكافل" و"كرامة" في نهاية العام المالي المقبل 2016-2017 إلى نحو مليون أسرة، بعدما وصل عددهم حاليا 506 ألف أسرة.

ورصدت الحكومة نحو 4.1 مليار جنيه لتمويل البرنامجين في موازنة العام المالي، الذي يبدأ في يوليو المقبل، بحسب مشروع موازنة العام المالي المقبل.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي في البيان، إن برنامجي تكافل وكرامة، تم اختيارهم ضمن أفضل أربع مشروعات للبنك الدولي على مستوى العالم.

ويقدم برنامج "تكافل" دعما نقديا للأسرة التي تعاني من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة.

وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء في المدرسة وتلقيهم خدمات صحية.

بينما يمنح برنامج "كرامة" مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها، لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

تعليقات الفيسبوك