بالإنفوجراف- دليلك لمواجهة التحرش في العيد

الأربعاء 06-07-2016 AM 11:36

مسيرة نسائية ضد التحرش- تصوير أمنية طلال - أصوات مصرية

ينشط التحرش الجنسي في مصر في الأعياد، لتتحول أوقات البهجة والتجمعات العائلية إلى مواسم للمتحرشين، بحسب التقارير التي تخرج بها المبادرات المناهضة للتحرش في كل عيد.

وتتعرض أكثر من 70% من النساء في مصر للتحرش في الشوارع والأماكن والمواصلات العامة، وفقا لما قاله المجلس القومي لحقوق الإنسان، في نوفمبر 2012.

وقالت هالة مصطفى، منسقة مبادرة شفت تحرش، لأصوات مصرية، إن من حق كل فتاة الاستمتاع بالعيد دون خوف من التعرض للتحرش.

وأشارت إلى أن المبادرة ستستقبل الشكاوى الخاصة بالتحرش طوال إجازة عيد الفطر لتقديم الدعم النفسي والقانوني للفتيات، ونصحت الفتيات والنساء بعدم الصمت والحرص على تقديم بلاغ ضد المتحرش. 

وأصدر الرئيس السابق عدلي منصور قرارا بقانون - في 5 يونيو 2014- بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، لتوسيع تعريف جريمة التحرش وتغليظ العقوبة على من تثبت إدانته بها.

وتنص المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية."

وأضافت هالة مصطفى أن المبادرة لم تنجح في الحصول على تصريح أمني للنزول إلى الشارع للتصدي لمحاولات التحرش كالسنوات السابقة، وستكتفي بالنزول دون ارتداء الزي الرسمي لرصد وقائع التحرش والتدخل بشكل شخصي لدعم الفتيات والنساء.

ودعا المجلس القومي للمرأة إلى أن يكون عيد الفطر "عيداً آمناً خالياً من التحرش بالنساء والفتيات"، مؤكدا على حق جميع النساء والفتيات فى قضاء فترة العيد فى أجواء آمنة.

وأعلنت مايا مرسي رئيسة المجلس أنه استعداداً لعيد الفطر المبارك، خصص مكتب شكاوى المرأة بالمجلس غرفة عمليات تعمل خلال فترة العيد لتلقي شكاوى التحرش، مشيرةً إلى وجود تعاون مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية في اتخاذ كل التدابير التي تكفل سرعة التدخل فى حالة حدوث وقائع تحرش خلال العيد، وتكثيف التواجد الأمني فى الشوارع والميادين والحدائق العامة لإلقاء القبض على المتحرشين.

وأشارت مايا مرسي إلى قيام عدد من محاميى مكتب الشكاوى بمرافقة ضباط وضابطات وحدة مكافحة العنف ضد المرأة خلال تواجدهم بالشوارع والميادين المزدحمة، على أن يقدم مكتب الشكاوى المساندة القانونية للسيدات والفتيات فى حالة الإتجاه لرفع دعاوى قضائية.

وننشر لكم بؤر التحرش -المعتادة- التي أعلنت عنها مبادرة "امسك متحرش" قبيل عيد الفطر وكذلك أرقام الخطوط الساخنة لاستقبال شكاوى التحرش المعلن عنها من قبل المجلس القومي للمرأة وإدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية وعدد من المبادرات المناهضة للتحرش.

 

 

 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك