عودة مبادرات مناهضة التحرش للشارع.. والداخلية تكثف جهودها لضبط المتحرشين

الثلاثاء 05-07-2016 PM 04:42

مسيرة ب "التحرير" ضد التحرش الجنسي، 11 يونيو 2014. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

أعلنت مبادرات مناهضة التحرش عن عودتها للشارع خلال إجازة عيد الفطر، واستكمال نشاطها في مواجهة المتحرشين والتوعية بخطورة الظاهرة على المجتمع.

وأوقفت المبادرات نشاطها في الشارع خلال أعياد شم النسيم الماضية لعدم حصولها على تصاريح أمنية بالنزول للشارع، إلا أنها قررت هذه المرة العودة إلى الشارع في ظل غياب التصاريح والحصول على موافقة أمنية شفهية.

بدون تصاريح

قالت هالة مصطفى منسقة مبادرة شفت تحرش إنهم لم ينجحوا في الحصول على تصريح أمني للمشاركة في رصد ومواجهة التحرش خلال عيد الفطر وإنهم سيقومون بالنزول بشكل شخصي بخلاف السنوات السابقة.

وأضافت "مش هننزل بالزي الرسمي بتاعنا ومش هنقدر نشتبك مع أي حالة تحرش لكن هنكون موجودين عشان نرصد ونقدم أي مساعدة نقدر عليها بشكل شخصي بعيدا عن المبادرة".

وتتعرض 99% من المصريات لنوع من التحرش وفق دراسة أصدرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2013. وقال المجلس القومي لحقوق الإنسان، في نوفمبر 2012، إن أكثر من 70% من النساء في مصر يتعرضن للتحرش في الشوارع والأماكن والمواصلات العامة.

موافقة شفهية

وأوضح حاتم شعبان المنسق العام لحركة "امسك متحرش"، والمتحدث الرسمي، أنهم حصلوا على موافقة أمنية شفهية بالنزول لتأمين المناطق المعرضة لحدوث تحرشات فيها.

وقال شعبان "قدمنا طلب للداخلية ومفيش موافقة كتابية، لكن بالتنسيق مع قسم شرطة قصر النيل وافقوا موافقة شفهية على نزولنا".

وأضاف "هنرصد ونوثق حالات التحرش ونتدخل في الحالات اللي محتاجة تدخل من فريق امسك متحرش".

وأوضح مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية أن أجهزة الأمن وضعت خطتها التأمينية في الاحتفال بعيد الفطر المبارك، معتمدة على الدوريات الراكبة والثابتة والشرطة النسائية وتكثيف الخدمات الأمنية.

وقال إنه تم التنسيق بين قطاع الأمن العام والأمن المركزي والإدارة العامة لشرطة الآداب وشرطة النقل والمواصلات وقطاع الأمن ومديريات الأمن المختلفه وقطاع الحماية المدنية وشرطة المسطحات وإدارة العنف ضد المرأة.

دوريات راكبة وثابتة

وأشار المصدر إلى أن محاور الخطة الأمنية تقوم على الدفع بدوريات راكبة وثابتة في الشوارع والميادين، كما تم تكثيف الخدمات بالمتنزهات من دور السينما والكافيهات والحدائق العامة.

وقال اللواء حامد العقيلي مساعد وزير الداخلية لشرطة المسطحات والبيئة، "قمنا بالدفع بأعداد كبيرة من الشرطة النسائية بأماكن المراسي النهرية والنيلية لضبط أي حالات تحرش، كما تم تكثيف الخدمات علي النيل".

فيما قال مصدر بشرطة الآداب إنه تم نشر أعداد من الشرطة السرية في الميادين والشوارع لضبط حالات التحرش وأي خروج عن القانون، كما تم الدفع بشرطة نسائية بالمترو لضبط حالات التحرش.

وقالت العقيد نشوى محمود الضابط بوحدة مكافحة جرائم العنف ضد المرأة بمديرية أمن القاهرة، في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن وحدة مكافحة جرائم العنف ضد المرأة بمديرية أمن القاهرة، وضعت خطة لتأمين احتفالات المواطنين خلال فترة العيد، والتصدي لظاهرة التحرش والمعاكسات.

شرطة نسائية

وأضافت العقيد نشوى، الملقبة بـ"صائدة المتحرشين"، أن الخطة تشمل الدفع بعدد من ضابطات وأفراد قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة بأماكن التجمعات الكبرى، ومن بينها دور السينما بوسط القاهرة، والمتنزهات العامة، والمراكز التجارية الشهيرة، لسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفوري معها.

وطالبت العقيد نشوى محمود، الفتيات بممارسة حياتهن بطريقة طبيعية والاحتفال بعيد الفطر في المتنزهات العامة والحدائق.

ووجهت رسالة للفتيات قائلة "مارسن حياتكن الطبيعية لكن في حدود قيمنا وعاداتنا المصرية الأصيلة، ونحن موجدون لتأمينكن في الشوارع، وسنضحي بأنفسنا من أجل ضمان راحتكن وراحة جميع أبناء شعب مصر العظيم".

تعليقات الفيسبوك